![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت هذه الدراسة التعرف على مستوى تعرض الشباب المصري للمحتوى الديني عبر موقع اليوتيوب، وتطبيقات الهواتف الذكية، وعلاقته بالوعي الديني لديهم. واعتمدت الدراسة على منهج المسح؛ وذلك بتطبيق أداة الاستبانة الإلكترونية على عينة عمدية قوامها (400) مفردة من الشباب المصري المسلم، الذي يتعرض للمحتوى الديني المقدم عبر موقعاليوتيوب وتطبيقات الهواتف الذكية. بحيث تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا و35 عامًا. وذلك مع اعتبار تمثيل متغيرات هذه الدراسة الأساسية، مثل: (النوع، العمر، المستوى التعليمي، نوع التعليم، محل الإقامة). واعتمدت الدراسة على مدخل التماس المعلومات كإطار نظري؛ بهدف التعرف على عملية التماس المبحوثين للمعلومات الدينية عبر موقعاليوتيوب وتطبيقات الهواتف الذكية، وكذلك دوافع واستراتيجيات التماسهم للمعلومات الدينية من خلال هذه الوسائل، ومدى رضاهم عن هذه الوسائل كمصادر للمعرفة الدينية بشكل عام، وعلاقة التماسهم للمحتوى الديني من هذه الوسائل بالوعي الديني لديهم. وتوصلت هذه الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: - صحة الفرض القائل بوجود علاقة بين كل من مستوى تعرض الشباب المصري للمحتوى الديني عبر موقع اليوتيوب وتطبيقات الهواتف الذكية، ومستوى الوعي الديني لديهم. - جاءت التطبيقات الدينية للهواتف الذكية في مقدمة مصادر التماس المعلومات الدينية لدى المبحوثين؛ حيث احتلت المرتبة الأولي بنسبة 84.2%، يليها مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 80.6%. - أن الدوافع النفعية المتعلقة بالتعلم ومعرفة معلومات جديدة تأتي في مقدمة دوافع التماس المعلومات لدي المبحوثين، ويليها دوافع سهولة استخدام وسائل اليوتيوب وتطبيقات الهواتف الذكية. |