Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إثرائي قائم على التباين الدلالي للقراءات العشر لتنمية مهارات الفهم العميق /
المؤلف
عبدالفضيل، شيماء شحاته صقر.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء شحاته صقر عبدالفضيل
مشرف / سمير عبدالوهاب أحمد
مشرف / أسماء محمود الشحات
الموضوع
المعاهد الثانوية الأزهرية - الطلاب - اللغه العربيه.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
127 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 343

from 343

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض مهارات الفهم العميق لدى طلاب المعاهد الثانوية الأزهرية باستخدام برنامج إثرائي قائم على التباين الدلالي للقراءات العشر، ولتحقيق ما سبق استخدمت الدراسة المنهجين الوصفي، وشبه التجريبي، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على التباين الدلالي للقراءات العشر في تنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب المعاهد الثانوية الأزهرية، فقد تراوح حجم التأثير للمهارات ما بين (0.927 - 0.971)، وبلغ التأثير الكلى للبرنامج المقترح (0.996)، وهى قيمة أكبر من (0.14) التى حددها كوهين للحكم على التأثير الكبير، مما يدل على أن البرنامج المقترح القائم على التباين الدلالى للقراءات العشر والذى استخدمته الباحثة كان له تأثيراً كبيراً، وأدى إلى تنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب المجموعة التجريبية.
وأوصت الدراسة: بضرورة الاستفادة من أدوات الدراسة الحالية في تدريس اللغة العربية، وتوظيف البرنامج الذي قدمته الدراسة في التدريس، وضرورة اهتمام المناهج بمهارات الفهم العميق وتضمينها بالكتب الدراسية، والاهتمام بدراسة التباينات الدلالية في القراءات العشر، واستخدام الاختبار الحالي في قياس مستوى أداء الطلاب في مهارات الفهم العميق، أو بناء اختبارات أخرى تقيس تلك المهارات.