![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف الدراسة الى التعرف على فعالية إستخدام استراتيجية التعلم التبادلي والتنافسي فى تحسين مستوى الأداء المهارى والمستوى الرقمي لمسابقة الوثب الطويل لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى ، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك بتطبيق القياس القبلى والبعدى كتصميم تجريب لمجموعتين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة وعددهم (80) طالباً من بين تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي , منهم (20) تلميذاً طبق عليهم الدراسة الاستطلاعية لتقنين استمارة قياس مستوى الأداء المهاري لمسابقة الوثب الطويل, و(40) تلميذاً تم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين إحداهما تجريبية تم تدريسهم البرنامج المقترح لتعليمهم ( مسابقة الوثب الطويل) باستخدام الاستراتيجية المقترحة (الأسلوبين التبادلي والتنافسى), والأخرى ضابطة درسوا بالطريقة العادية ولم تتعرض لهذا البرنامج. وتوصل الباحث إلى أن البرنامج التعليمي المقترح باستخدام إستخدام استراتيجية التعلم التبادلي والتنافسي ساهم بطريقة إيجابية وفعالة فى تحسين مستوى الأداء المهارى لعينة الدراسة التجريبية ، على تلاميذ المجموعة الضابطة (الذين تم التدريس لهم بالطرقة العادية ) في مستوى الاداء المهاري لمسابقة الوثب الطويل، وأيضا تحسن في المستوى الرقمي لتلاميذ المجموعة التجريبية. يوصى الباحث بالاستعانة بالبرنامج التعليمي المقترح وإدراجه ضمن برنامج إعداد المعلم قبل الخدمة بكليات التربية الرياضية, الاهتمام بتنمية المهارات التدريسية المرتبطة بتعليم مهارات العاب القوى. |