Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام إستراتيجيتي التعلم المعكوس و التعلم المباشر
لتنمية الإستيعاب المفاهيمي وحل المشكلات البيولوجية
لدي طلاب الصف الأول الثانوي ذوي صعوبات التعلم/
المؤلف
السبع ، إسلام السيد بيومي
هيئة الاعداد
باحث / إسلام السيد بيومي السبع
مشرف / مني عبد الهادي حسين
مشرف / أمنية السيد الجندي
مشرف / نعمة طلخان زكي هجرس
مناقش / حسام الدين محمد مازن
مناقش / عرفة أحمد حسن نعيم
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
457ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 457

from 457

المستخلص

هدف البحث إلى :
تنمية الاستيعاب المفاهيمي و مهارات حل المشكلات البيولوجية لدي طلاب الصف الأول الثانوي ذوي صعوبات التعلم من خلال إستخدام إستراتيجيتي الفصل المعكوس و التعلم المباشر , بالإضافة للكشف عن أثر إستخدام إستراتيجيتي الفصل المعكوس و التعلم المباشر علي تنمية الاستيعاب المفاهيمي و حل المشكلات البيولوجية لديهم و أيضا المقارنة بين إستراتيجيتي التعلم المعكوس و التعلم المباشر في تنمية الإستيعاب المفاهيمي وحل المشكلات البيولوجية لدي هذه الفئة من الطلاب ، و لتحقيق أهداف البحث تم إستخدام المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي المعروف بتصميم المجموعات المتكافئة ذات القياسين القبلي و البعدي ، حيث تألفت مجموعة البحث من (108) طالبا و طالبة من طلاب الصف الأول الثانوي ذوي صعوبات التعلم تم توزيعهم عشوائيا إلي ثلاث مجموعات إحداهما ضابطة و بلغ عددها (35) طالبا من مدرسة قويسنا الثانوية المطورة للبنات بينما بلغ عدد المجموعة التجريبية الأولي (37) طالبا من مدرسة الشهيد إلهامي الثانوية ، في حين بلغ عدد المجموعة التجريبية الثانية (36) طالبا من مدرسة الشهيد مجدي القشاش ، و لجمع البيانات تم إعداد إختبار الاستيعاب المفاهيمي الذي تألف من (50) سؤالا من نوع الاختيار من متعدد و إختبار حل المشكلات البيولوجية الذي تألف من (25) سؤالا من نوع الاختيار من متعدد .
وقد أظهرت نتائج البحث ما يلي :
1- وجود أثر مرتفع لإستخدام استراتيجية التعلم المعكوس علي تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدي طلاب الصف الأول الثانوي ذوي صعوبات التعلم .
2- وجود أثر مرتفع لإستخدام استراتيجية التعلم المعكوس علي تنمية مهارات حل المشكلات البيولوجية لدي طلاب الصف الأول الثانوي ذوي صعوبات التعلم .
3- وجود أثر مرتفع لإستخدام استراتيجية التعلم المباشر علي تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدي طلاب الصف الأول الثانوي ذوي صعوبات التعلم .
4- وجود أثر مرتفع لإستخدام استراتيجية التعلم المباشر علي تنمية مهارات حل المشكلات البيولوجية لدي طلاب الصف الأول الثانوي ذوي صعوبات التعلم .
5- استراتيجية التعلم المعكوس أكثر تأثيرا في تنمية الاستيعاب المفاهيمي ككل ، ولكل بعد من أبعاده الأربعة لدي طلاب الصف الأول الثانوي ذوي صعوبات التعلم مقارنة بإستراتيجية التعلم المباشر .
6- استراتيجية التعلم المعكوس أكثر تأثيرا في تنمية مهارات حل المشكلات البيولوجية ككل ، ولكل مهارة من مهاراته الخمس لدي طلاب الصف الأول الثانوي ذوي صعوبات التعلم مقارنة بإستراتيجية التعلم المباشر .
و في ضوء ذلك يوصي بضرورة توظيف التكنولوجيا والتقنية الحديثة لتعليم وتعلم العلوم بالمرحلة الثانوية ، وتشجيع معلمي العلوم المختلفة بالمرحلة الثانوية نحو الاهتمام بالنمو المهني الذاتي فيما يخص معرفتهم باستراتيجيتي الفصل المعكوس والتعلم المباشر، و كذلك توجيه معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية إلي تخطيط دروس الأحياء بإستخدام إستراتيجية الفصل المعكوس .