Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التوجه الريادي للجامعة في تطويرجدارات التعلم التنظيمي
”دراسة تطبيقية على الجامعات المصرية”
.
المؤلف
أبو شامة،أسماء محمود خليل.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء محمود خليل أبو شامة
مشرف / محمد غمري الشوادفي
مشرف / عماد محمد الصغير قمحاوي
مشرف / محمد غمري الشوادفي
الموضوع
التعلم التنظيمى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
176ص: .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كــــليــــة التجـارة - قسم الادارة.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

هدفت هذه الدراسةإلى معرفة الدور الذي يلعبه التوجه الريادي الجامعي في تطوير جدارات التعلم التنظيمي، وقد تم التعبير عن التوجه الريادي بوصفه متغيرا مستقلا من خلال أبعاده الأربعة المتمثلة في (التوجه بالبحوث التطبيقية، العمل بطريقة ريادية، التعاون مع الصناعة، رصانة السياسات الجامعية)، بينما تم التعبير عن جدارات التعلم التنظيمي بوصفها متغيرا تابع من خلال أبعاده الثلاثة المتمثلة في(القدرات، الكفاءات، الموارد). في سبيل ذلك قامت الباحثة بمراجعة الدراسات السابقة التي تناولت التوجه الريادي وخاصة التوجه الريادي الجامعي وكذا الجدارات التنظيمية في بيئات العمل الجامعي.وقد تم التطبيق على (4) جامعات حكومية، و(5) جامعات خاصة.
واعتمدت الباحثةعلى عينه مكونة من (347) عضو هيئة تدريس من الجامعات الحكومية، و (245) عضو هيئة تدريس من الجامعات الخاصة. واعتمدت الدراسة الميدانية على قائمة استقصاء نمطية لجمع بيانات الدراسة من وحدات المعاينة في هذه الجامعات،واستخدمت الباحثة مجموعة من الأساليب الإحصائية مت.