Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التقييم الدينامي لبعض العمليات المعرفية للأطفال ذوي تأخر النمو اللغوي /
الناشر
أماني محمد أحمد جاب الله :
المؤلف
أماني محمد أحمد جاب الله
هيئة الاعداد
باحث / أماني محمد أحمد جاب الله
مشرف / خالد عبدالرازق النجار
مشرف / عزة عبدالمنعم رضوان
مشرف / خالد عبدالرازق النجار
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
118ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
30/1/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 140

from 140

المستخلص

هدفت الدراسة للتحقق من فاعلية التقييم الدينامي في تثييم العمليات المعرفية (عمليات التخطيط - الانتباه {u٢٠١٣} التآني - التتابع) للأطفال ذوي تأخر النمو اللغوي من خلال اختبار (بى ايه إس إس) القائم علي نظرية (بى ايه إس إس): واعتمدت الباحثة علي المنهج الوصفي المقارن. عينة الدراسة: تكونت من (28) طفل وطفله ممن تراوحت اعمارهم ما بين (5-7) سنوات تقريبا من أطفال المرحلة الثانية من رياض الأطفال (كى جى2) الملتحقين برياض الأطفال: مقسمين بالتساوي لمجموعتين (أطفال ذوي تأخر نمو لغوي: أطفال عاديين ) نتائج الدراسة: توصلت الدراسه للنتائج التاليه : توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي تأخر النمو اللغوي في الأداء بالتقييم التقليدي مقارنة بالأداء بالتقييم الدينامي في الدرجة الكلية وفي عمليات التخطيط وعمليا الإنتباه لصالح الأداء بالتقييم الدينامي. توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى(0,01) بين رتب درجات الأطفال المتأخرين لغويا والأطفال العاديين في الأداء بالمنحي التقليدي مقارنة بالأداء بالمنحي الدينامي في الدرجات الكلية وفي درجات العمليات المعرفية الأربعة (بى ايه إس إس) التخطيط: والانتباه: وعملية المعالجة المتزامنة (التآني): عملية المعالجة المتتابعة (التتابع) فى اتجاه الأطفال العاديين في الأداء بالتقييم الدينامى.