Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور القنوات الرياضية العربية المتخصصة في تشكيل اتجاهات الشباب المصري نحو الرياضة /
الناشر
أحمد إبراهيم نادر عباس :
المؤلف
أحمد إبراهيم نادر عباس
هيئة الاعداد
باحث / أحمد إبراهيم نادر عباس
مشرف / خالد صلاح الدين حسن علي
مشرف / خالد صلاح الدين حسن علي
مشرف / خالد صلاح الدين حسن علي
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
304ورقة :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
27/2/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الإذاعة و التليفزيون
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 316

from 316

المستخلص

نظراً لوجود علاقة وثيقة بين وسائل الإعلام المختلفة والرياضة منذ القدم وفي العصر الحديث وللتطور الهائل في وسائل نقل المعلومات: ظهر دور بالغ الأهمية للقنوات الرياضية المتخصصة في تشكيل معارف واتجاهات الشباب وتعريفهم بالأخبار والمعلومات والقضايا الرياضية المختلفة. تمثلت مشكلة الدراسة في رصد و قياس مدى ما تقوم به القنوات الرياضية المتخصصة ودورها الحيوي والمهم في تشكيل معارف واتجاهات الشباب نحو الرياضة ومدي تعرضه لهذه القنوات والتوصل لنتائج وقياس مدى التأثير علي معرفة واتجاهات الشباب المصري نحو ما يتعلق بالرياضة من خلال ما يُعرض علي القنوات الرياضية المتخصصة من برامج ومباريات. تتمثل أهم أهداف الدراسة في التعرف علي معدل تعرض الشباب المصري للقنوات الرياضية المتخصصة وعلي أهم القنوات الرياضية التي يتابعها الشباب المصري وأيضا التعرف علي مدي تلبية القنوات الرياضية المتخصصة لاحتياجات الشباب الاتصالية والمعرفية والإعلامية ورصد دور القنوات الرياضية المتخصصة في تشكيل اتجاهات الشباب المصري نحو ظاهرة الالتراس ودور الرياضة في المجتمع بوصفها من القضايا المهمة في المجتمع المصري. تعتمد هذه الدراسة علي منهج المسح بشقية؛ الوصفي والتحليلي Descriptive and Analytical Survey وذلك بهدف التعرف علي العلاقة بين تعرض الشباب للقنوات الرياضية العربية المتخصصة و المعرفة الرياضية لديهم: وكذلك اتجاهاتهم نحو القضايا الرياضية المهمة ممثلةً في ظاهرة الألتراس والدور الاجتماعي للرياضة. أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: توصلت الدراسة إلى أن ”قناة النيل للرياضة” في المرتبة الأولى مشاهدة بينما جاءت قناة ”النادي الأهلي” في المرتبة الثانية: المباريات الرياضية تحتل المرتبة الأولي لدي الجمهور وتعتبر أهم المواد التي يتابعها الجمهور على القنوات الرياضية المتخصصة: أهم مصدر للمعلومات لدى الأفراد هي القنوات الرياضية المتخصصة