الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى الكشف عن برنامج تدريبي قائم على مهارات الذكاء الوجداني في تنمية بعض المهارات التفكير الإيجابي ومهارات الصلابة النفسية لدى طلبة الجامعة بالعراق وتكونت العينة من (48) طالب وطالبة اكراد عراقيين، ممّن حصلوا على درجات منخفضة في المقياس : وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة بعد ان استعملت الباحثة التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي : واستخدمت الباحثة في الدراسة ادوات تمثلت في مقياس التفكير الايجابي ومقياس الصلابة النفسية واظهرت النتائج ان هناك فروقا ذات دلالة احصائية بين متوسطي المجموعتين: التجريبية والضابطة في قياس درجات مهارات التفكير الايجابي بمجالاته الخمسة لدى طلاب الجامعة ولصالح متوسط المجموعة التجريبية، واشارت النتائج ايضا الى وجود فروق ذات دلالة احصائية للبرنامج في تنمية التفكير الايجابي بالنسبة لبعد المشاعر الايجابية: ووبالنسبة لبعد الرضا عن الحياة بين الاناث والذكور لصالح الاناث: وأشارت نتائج الدراسة ان وجود فروقا ذات دلالة احصائية بين متوسطي المجموعتين: التجريبية والضابطة في قياس درجات مهارات الصلابة النفسية لصالح متوسط المجموعة التجريبية: واظهرت نتائج التحليل الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى الي النوع ولصالح متوسط الذكور على المكونات الثلاثة (التحدي ، التحكم ، الالتزام . |