Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إثرائي قائم على مدخل كل اللغة لتنمية المهارات اللغوية للتلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في الحلقة الإعدادية /
الناشر
صفوت عبدالحليم أحمد عبدالفتاح :
المؤلف
صفوت عبدالحليم أحمد عبدالفتاح
هيئة الاعداد
باحث / صفوت عبدالحليم أحمد عبدالفتاح
مشرف / صابر عبدالمنعم محمد
مشرف / محمد السيد صديق
مشرف / وحيد السيد اسماعيل حافظ
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
356 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
12/8/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 424

from 424

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج إثرائي لتنمية المهارات اللغوية وعلاج صعوبات تعلمها لتلاميذ الصف الأول الإعدادي الموهوبين ذوي صعوبات التعلم؛ وتحقيقًا للهدف السابق استعان الباحث بمقياس الموهوبين ذوي صعوبات التعلم للدكتور نبيل فضل شرف الدين” كما أعد الأدوات الآتية ”قائمة المهارات اللغوية وصعوبات تعلمها: واختبار تحصيلي : ودليل المعلم”: وقد تكونت مجموعة البحث من مجموعة تجريبية واحدة قوامها (20) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ممن لديهم ضعف في المهارات اللغوية، أعمارهم الزمنية بين(12-13) سنة، وقام الباحث بعمل اختبار قبلي علي المجموعة التجريبية: ثم أخضعها للمعالجة باستخدام البرنامج الإثرائي: ثم قام بعمل اختبار بعدي.وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.00) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المهارات اللغوية وصعوباتها لصالح التطبيق البعدي: وهذا يدل على فاعلية البرنامج الإثرائي في تنمية المهارات اللغوية وعلاج صعوبات تعلمها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الموهوبين ذوي صعوبات التعلم