الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التعبير الكتابي للتلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية؛ وذلك من خلال إعداد برنامج مقترح قائم على المؤثرات السمعية والبصرية؛ ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات التعبير الكتابي لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، واختبار من صورتين متكافئتين (أ، ب) لقياس هذه المهارات (قبليًا وبعديًا): وقائمة بمعايير المؤثرات السمعية والبصرية: وتم إعداد برنامج إلكتروني: ودليل للمعلم: وشملت مجموعة البحث (16) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة مديحة قنصوة لضعاف السمع بإدارة مدينة نصر التعليمية: وقد أظهرت النتائج الأثر الإيجابى للبرنامج المقترح فى تنمية مهارات التعبير الكتابي: وأوصى البحث بتضمين البرامج التكنولوجية التي تنمي البقايا السمعية في منهج اللغة العربية للتلاميذ ضعاف السمع: وخاصة في المراحل |