Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصورة الإعلامية لمسئولى الحكومة على مواقع التواصل الاجتماعي و انعكاساتها على صورتهم الذهنية لدى الشباب /
الناشر
مونيكا ميشيل حنا جاب الله :
المؤلف
مونيكا ميشيل حنا جاب الله
هيئة الاعداد
باحث / مونيكا ميشيل حنا جاب الله
مشرف / نسمة البطريق
مناقش / مونيكا ميشيل حنا جاب الله
مناقش / نسمة البطريق
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
531ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
16/9/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الإذاعة والتليفزيون
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 531

from 531

المستخلص

يتناول البحث دراسة الصورة الإعلامية لمسئولى الحكومة على مواقع التواصل الاجتماعي و انعكاساتها على صورتهم الذهنية لدى الشباب مستهدفاً الكشف عن طبيعة الصورة الإعلامية لمسئولي الحكومة على مواقع التواصل الاجتماعي والتعرف على الصورة الذهنية لمسئولي الحكومة لدى الشباب نتيجة استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي. و اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي و استخدمت في جمع البيانات أداتين : إستمارة تحليل المضمون و إستمارة استبيان. و قد إنتهت الدراسة إلى عدد من النتائج الهامة حيث احتلت قضايا النظام السياسي النسبة الأكبر من بين المواضيع السياسية المنشورة و أيضاً الأخبار النصية ذات الإتجاه سلبي جاءت في مقدمة المنشورات السياسية على صفحات العينة . كما احتلت التعليقات ذات الإتجاه السلبي المقدمة و جاءت اللغة العربية العامية في المرتبة الأولى على لغة التعليقات. وأظهرت نتائج الدراسة أن الشباب يستخدمون موقع الفيسبوك من ساعة إلى أقل من ثلاث ساعات بنسبة كبيرة وأن الأوقات التي يكثر فيها استخدام موقع الفيسبوك هي أثناء الدراسة.كما أشارت نتائج الدراسة إلى غلبة الدوافع الطقوسية على الدوافع النفعية .كما أن التأثيرات المعرفية جاءت في المرتبة الأولى من حيث التأثيرات السياسية لاستخدام موقع الفيسبوك على الشباب و أيضاً غلبة بُعد النافذة السحرية على باقي أبعاد واقعية مضمون الصفحات السياسية على موقع الفيسبوك. كما أظهرت نتائج الدراسة أن معظم الشباب يرون السلبية فيما يطرحه موقع الفيسبوك عن مسئولي الحكومة المصرية بنسبة كبيرة و إن من أكثر الشخصيات تأثيراً في تكوين رأي الشباب نحو مسئولي الحكومة المصرية هم الإعلاميون.