Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تدريبي لمهارات التفكير الإيجابي في تنمية الكفاءة الاجتماعية وخفض بعض المشكلات السلوكية لدى العاديين وذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت =
الناشر
وفاء شافي الهاجري :
المؤلف
وفاء شافي الهاجري
هيئة الاعداد
باحث / وفاء شافي الهاجري
مشرف / نادية محمود شريف
مشرف / أماني سعيدة سيد
مشرف / فوقيه عبدالفتاح
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
213ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
28/9/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف الأثر الذي يمكن أن يحدثه برنامج تدريبي فى تنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من عاديين وذوي صعوبات تعلم: والتحقق من فاعلية هذا البرنامج وما يتضمنه من فنيات وإستراتيجيات تربوية؛ وذلك لتحسين الكفاءة الاجتماعية وخفض المشكلات السلوكية للأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة بالمدارس الابتدائية: وتكونت العينة من(60) تلميذا: منهم(30) تلميذا من العاديين: و(30) تلميذا من ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ الصف الخامس بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت: تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات: (15) عاديين مجموعة تجريبية أولى: (15) عاديين مجموعة ضابطة أولى: (15) ذوي صعوبات تعلم مجموعة تجريبية ثانية: (15) ذوي صعوبات تعلم مجموعة ضابطة ثانية. تم تطبيق الأدوات: اختبار الكفاءة الاجتماعية: قائمة المشكلات السلوكية: اختبار الذكاء لجون رافن: أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج في تحسين الكفاءة الاجتماعية للعاديين ولذوي صعوبات التعلم وخفض المشكلات السلوكية