![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسةُ الحالية إلى الكشف عن أثر برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي لإدارة الغضب وزيادة التوكيدية في خفض حدة العنف لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بليبيا. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لتحقق من صحة فروض الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من (50 ) تلميذاً : ( 25 ) مجموعة تجريبية و (25 ) مجموعة ضابطة . واستخدمت الأدوات الآتية: (مقياس العنف المدرسي إعداد: علي صبحيين ومحمد القضاة {u٢٠١٣} ومقياس التوكيدية إعداد: آمال باظة - ومقياس الغضب المتعدد الأبعاد إعداد: محمد الشناوي وعبد الغفار الدماطي) بعد التأكد من صلاحيتها قبل التطبيق الفعلي: والبرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي السلوكي من إعداد الباحثة : ولمعالجة البيانات استخدمت برنامج الرزم الإحصائية (SPSS) : وأثبتت النتائج صحة فروض الدراسة المتعلقة بالمقاييس الثلاثة المستخدمة؛حيث اتضح وجود فروق دالة احصائياً بين المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية على مقاييس الدراسة في القياس البعدي : كما أثبتت النتائج تحقق الفروض المتعلقة بالقياس التتبعي (البعد البعدي ) للمجموعة التجريبية على مقاييس الدراسة المستخدمة: وهذا يعني تحقق فروض الدراسة كاملة. |