Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير السمات الخمس الكبرى للشخصية على مواطنة العميل :
المؤلف
يوسف، حلا سامى ابراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حلا سامى ابراهيم محمد يوسف
مشرف / عبدالعزيز علي حسن
مناقش / تامر إبراهيم العشرى
مناقش / ولاء هرماس رضوان
الموضوع
شركات الاتصالات. مواطنة العميل.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (214 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

تُعد دراسة الشخصية الإنسانية من أهم المواضيع التي تناولها علم النفس، وأكثرها تعقيداً، إلا أنه يبقى أكثر مواضيع علم النفس حيوية ،وقد تناولت العديد من النظريات هذا المجال؛ مما أدى إلى تعدد طرق قياسه طبقا للمنظور الذي تتبناه كل من هذه النظريات. كذلك تعددت وتنوعت المفاهيم حول الشخصية وماهيتها، إذ ظهر العديد من النظريات والتفسيرات التي حاولت التعبير عن مفهوم الشخصية الانسانية(السعودي وآخرون،2021). و يُعد نموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية الذي طوره (Costa&McCare,1985 )من أهم النماذج والتصنيفات التي فسَرت سمات الشخصية الإنسانية في الوقت الحاضر، إذ لاقى قبولاً كبيراً من الباحثين وعلماء النفس ،ويعد أكثر نماذج الشخصية انتشاراً في مجال علم الشخصية ،وعلم النفس الاجتماعي، وعلم النفس الصناعي، وعلم النفس الإكلينيكي (Rosellini&Brown,2011). وتُعد سلوكيات مواطنة العميل أحد أهم الوسائل الترويجية الفعالة للمنظمات (الحدراوى وآخرون،2019) ،وتعكس تلك السلوكيات مجموعة الأدوار التطوعية وغير الإلزامية التي يقوم بها العميل تجاه المنظمة من جهة (الكلمة المنطوقة الإيجابية –انتماء العميل –تسامح العميل التغذية المرتدة-تقديم مقترحات التطوير)وتجاه العملاء الآخرين من جهة أخرى (مساعدتهم في الحصول وتحقيق الاستفادة المثلى من الخدمات (Xie et al .,2016).