Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمذجة العلاقات السببية بين الطلاقة اللغوية والسرعة المعرفية وقلق التحدث :
المؤلف
شحاتة، هبة عبد اللطيف محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبة عبد اللطيف محمد شحاتة
مشرف / نجوي شعبان محمد خليل
مشرف / دعاء محمد خطاب
مشرف / نجوي شعبان محمد خليل
الموضوع
اضطرابات اللغة والتخاطب.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
183 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - قسم اضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التحقق من النموذج السببي بين الطلاقة اللغوية والسرعة المعرفية وقلق التحدث لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية العاديين والمتلعثمين، والكشف عن الفروق بين المتلعثمين والعاديين من تلاميذ المرحلة الابتدائية في كل من الطلاقة اللغوية والسرعة المعرفية وقلق التحدث، وكذلك دراسة تأثير النوع (ذكور/ إناث) والفئة( العاديين/ والمتلعثمين) على كل من متغيرات الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (89) تلميذًا، و(70) تلميذًا من تلاميذ المرحلة الابتدائية العاديين والمتلعثمين ممن تمتد أعمارهم الزمنية بين (9-12) عامًا، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية:( مقياس التلعثم – اختبار الطلاقة اللغوية -مقياس السرعة المعرفية- مقياس قلق التحدث)، وباستخدام الإحصائيات الوصفية، ومعاملات الارتباط، واختبار(ت)، ونمذجة المعادلة البنائية، توصلت نتائج الدراسة إلى: بالنسبة للعاديين وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) للطلاقة اللغويه على السرعة المعرفيه، كما يوجد تأثير مباشر سالب غير دال إحصائيًا للسرعة المعرفية على قلق التحدث، ويوجد تأثير مباشر سالب غير دال إحصائيًا للطلاقة اللغويه على قلق التحدث، وأما المتلعثمين توصلت إلى وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) للطلاقة اللغويه على السرعة المعرفيه، يوجد تأثير موجب مباشر غير دال إحصائيًا للسرعة المعرفية على قلق التحدث، يوجد تأثير موجب مباشر غير دال إحصائيًا للطلاقة اللغويه على قلق التحدث وبتحليل البيانات تم التحقق من النموذج السببي المفسر للعلاقاتالمباشرة وغير المباشرة بين كلٍ من الطلاقة اللغوية والسرعة المعرفية وقلق التحدث، ويمكن أن تسهم الدراسة بدرجة فعالة في توعية الوالدين والمعلمين بالطرق المناسبة للتعامل مع تلاميذ المرحلة الابتدائية من أجل تحقيق نتائج إيجابية نفسية واجتماعية وتعليمية.
الكلمات المفتاحية: التلعثم – الطلاقة اللغوية – السرعة المعرفية – قلق التحدث.