Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام بعض التطبيقات الإلكترونية في العملية التعليمية لأداء مؤلفات ثنائي البيانو/
المؤلف
سليم، سلمى مجدى عبد الرحيم.
هيئة الاعداد
باحث / سلمى مجدي عبدالرحيم سليم
مشرف / يونس محمود بدر
مناقش / زينب محمد امين
مناقش / علاء الدين عبدالعال
الموضوع
البيانو-طرق تدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
248ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
الناشر
تاريخ الإجازة
26/2/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية - تربية موسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

شكل التطور التكنولوجي الهائل في أسلوب اكساب المعلومات تحديا كبيراً للمؤسسات التعليمية، ويعد الكمبيوتر computer والهواتف الذكية smart phoneأحدث هذه الوسائل التكنولوجية التي عمت حاضرنا، ولقد تأثرت العملية التعليمية بذلك التطور التكنولوجي فأصبح من الضرورة الاستعانة بالتقنيات الحديثةفى مجال التخصص أو إدراج الكمبيوتر وبرامجه وتطبيقاته المختلفة كوسيلة تعليمية تساعد المتعلم في تحصيل المادة العلمية والتي تعد منظومة فرعية من نظام التدريسبدونها يختل ذلك النظام مبتعداً عن تحقيق أهدافه، فالوسائل التعليمية في التدريس المعاصر ليست وسيلة معينة أو وسيلة إيضاح ولكنها وسائل ضرورية، أي طريق أساسي بها تكتمل عناصر المنظومة وبدونها يحيد التدريس عن تحقيق أهدافه فهي جزء لا يتجزأ من إجراءات التدريس.
ونحن في مجال الموسيقى مطالبون بمعايشة ما يحدث حولنا من تقدم علمي وتكنولوجي، ومن هنا نشأت فكرة هذا البحث حيث ترى الباحثة أننا في مجال التربية الموسيقية بوجه عام وعازف آلة البيانو بوجه خاص في حاجة لمعرفة كيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة، وسائلها وتطبيقاتها المختلفة لخدمة الأهداف والمخرجات التعليمية والتربوية، والتي من أهمها المشاركة والتفاعل وهذا ما تتميز به مؤلفات ثنائي البيانو والتي لها دور فعال في إنماء قدرات الطالب والمهارات العقلية والنفسية لدى الدارس.

وجاء البحث في أربعة فصول على النحو التالي:
الفصل الأول : مشكلة البحث والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث وقد انقسم إلى :
المبحث الأول: مشكلة البحث واجراءاتها ويتضمن:
مقدمة البحث- مشكلة البحث- أهداف البحث - أهمية البحث - فروض البحث – حدود البحث -إجراءات البحث (منهج البحث- عينة البحث – أدوات البحث – مصطلحات البحث)
المبحث الثاني: الدراسات السابقة والمرتبطة بموضوع البحث وانقسم إلى محورين:
المحور الأول: دراسات سابقة تناولت مؤلفات ثنائي البيانو.
المحور الثاني: دراسات سابقة تناولت التطبيقات الإلكترونية.
الفصل الثاني : الإطار النظري وانقسم إلى ثلاثة مباحث هي:
المبحث الأول: مؤلفات ثنائي البيانو.
المبحث الثاني: المولف الموسيقي فيرديناند بيير.
المبحث الثالث : التعلم الإلكتروني وتطبيقاته في العملية التعليمية.
الفصل الثالث : الإطار التطبيقى:
قامت الباحثة بعرض التمارين المنتقاة من أعمال فيرناند بيير وتحليلها وعرض التقنيات الأدائية بها وشرح البرنامج الإلكتروني المستخدم وطريقة استخدامة وكذلك كيفية سير الجلسات وخطوات تدريس مؤلفات ثنائي البيانو عينة البحث باستخدام البرنامج الإلكتروني المقترح وعرض الاختبارين القبلي والبعدي.
الفصل الرابع: النتائج والتوصيات
عرضت الباحثة في هذا الفصل النتائج التي توصل اليها البحث ردا على فروض البحث كذلك عرضت التوصيات والمراجع باللغة العربية والأجنبية.