الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج إثرائي تربوي في تحسين مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال ما قبل المدرسة,واستخدمت الباحثة المنهج شيه التجريبي ذو المجموعتين(التجريبية,والضابطة),وتكونت عينة الدراسة من(62)طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني بروضة عمر شاهين الابتدائية,منهم (31) طفلاً وطفلة مجموعة تجريبية,منهم(15) طفلأ,(16) طفلة , (31)مجموعة ضابطة,(15) طفلأ , (16) طفلة ,ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة الأدوات التالية:اختبارالقدراتالعقليةللأطفال(إعدادفاروقعبدالفتاحموسى,2004) , اختبار التفكير الإبداعي للأطفال(إعداد محمود منسي,2008),,برنامج إثرائي لتنمية التفكير الإبداعي لدى طفل ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة),وبعد إجراء التحليل الإحصائي المناسبأسفرت النتائج عن”فاعلية برنامج إثرائي تربوي في تحسين مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال ما قبل المدرسة”,كما أوصت الدراسة بضرورة تطبيق برامج مختلفة لتنمية مهارات التفكير الإبداعي في كافة مراحل التعليم العام. الكلمات المفتاحية:برنامج إثرائي - مهارات التفكير الإبداعي. |