الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناولت الباحثة فى هذه الدراسة تحديد العلاقة بين القيادة السامة والإحباط الوظيفى، وذلك بالتطبيق على العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة.ولتجميع البيانات تم تصميم قائمة إستقصاء وتوجيهها إلى عينة من العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة وتحديداً فى الفترة من 18/8/2022حتى 19/9/2022، وقد بلغ حجم العينة المختارة 363 مفردة، وقد إستجاب منهم 330 مفردة بمعدل إستجابة90.9٪ وهى التى خضعت للتحليل الإحصائى.ولتحليل البيانات الأولية للدراسة قامت الباحثة بإستخدام البرنامج الإحصائى SPSS V.26 لإدخال البيانات الأولية وتحليل فروض الدراسة، وقد إستخدمت الباحثة معامل ألفا كرونباخ لحساب معامل الثبات، كما إستخدمت أيضاً معامل إرتباط بيرسون وأسلوب تحليل الإنحدار البسيط وإختبار ت وتحليل أنوفا للتحقق من مدى صحة فروض الدراسة.وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائى وجود علاقة إرتباط معنوية طردية بين أبعاد القيادة السامة المتمثلة فى (الإشراف المسيء، والنرجسية، والترويج الذاتى، وعدم القدرة على التنبؤ) والإحباط الوظيفى، وعدم وجود علاقة إرتباط معنوية بين بُعد السلطوية والإحباط الوظيفى بالنسبة للعاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة، كما أوضحت أيضاً وجود تأثير معنوى بين أبعاد القيادة السامة المتمثلة فى (الإشراف المسيء، النرجسية، الترويج الذاتى، عدم القدرة على التنبؤ) على الإحباط الوظيفى، وعدم وجود تأثير معنوى لبُعد السلطوية على الإحباط الوظيفى بالنسبة للعاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة. |