الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص الدراسة باللغة العربية اعتماد الجمهور على الحملات الإعلانية التوعوية بالفضائيات المصرية وعلاقتها بسلوكه نحو فيروس كورونا (دراسة ميدانية). تتناول مشكلة الدراسة محاولة معرفة درجة اعتماد الجمهور على الحملات الإعلانية التوعوية بالفضائيات المصرية للتزود بالمعلومات والأخبار حول فيروس كورونا المستجد وعلاقتها بسلوك الأفراد. وتتضح أهمية الدراسة النظرية من خلال الحصول على المعلومات وقت الأزمات الصحية يعد من أهم الموضوعات التي تحتاج للدراسة والبحث في ظل انتشار الفيروس الذي اجتاح العالم كأحد المستجدات المهمة والطارئة على الساحات العالمية، وما ترتب عليها من آثار سياسية وثقافية وعلمية واقتصادية واجتماعية، والتي تستدعي ضرورة وجود دراسات للتعايش معه في ظل انتشاره الواسع والسريع , ولذا وجدت الأهمية التطبيقية للدراسة والتي تكمن في تقديم تقييم لنشاط اعتماد الجمهور على الحملات الإعلانية بالقنوات الفضائية في استقاء المعلومات حول فيروس كورونا، ومدى الإسهام في نشر الوعي الصحي لديه. وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة درجة التأثيرات (المعرفية – الوجدانية – السلوكية) نتيجة اعتماد الجمهور على الحملات الإعلانية التوعوية بالفضائيات المصرية في الحصول على معلومات حول فيروس كورونا، دوافع اعتماد الجمهور على الحملات الإعلانية التوعوية. ولتنفيذ هذه الدراسة قمنا بإجراء استبيان عن طريق توزيع 400 استمارة في محافظة سوهاج حي شرق وحي غرب سكان (الحضر والريف ) على عينة عشوائية من الذكور والإناث يتراوح أعمارهم ما بين 18 عام إلى ما فوق 60، وتم تفريغ الاستمارات واستخدام بعض الأساليب الإحصائية لدراسة وتحليل نتائج وسلوك العينة وفقًا لمدى الاعتماد على الحملات الإعلانية التوعوية. وتوصلت الدراسة إلى: 1- أفادت نتائج الدراسة أن المبحوثين يتابعون القنوات الفضائية الخاصة بدرجة متوسطة، وأنهم يتابعون القنوات الفضائية الحكومية بدرجة منخفضة، كما أكدت النتائج أن المبحوثين بشكل عام لا يحرصون على متابعة القنوات الفضائية الحكومية والخاصة. 2- أشارت النتائج إلى أن قناة cbc هي الأعلى في تعرض الجمهور للحملات الإعلانية التوعوية الخاصة بفيروس كورونا من خلالها، وتليها قناة dmc في المرتبة الثانية، ثم قناة الحياة في المرتبة الثالثة، وفي المرتبة الرابعة جاءت القناة الأولى الحكومية، وفي المرتبة الخامسة والأخيرة جاءت القناة الثانية الحكومية. 3- جاءت استجابات أفراد العينة حول درجة الثقة في الحملات الإعلانية التوعوية بدرجة متوسطة (55.50%)، وبدرجة منخفضة (34.50 %)، وفي المرتبة الثالثة بدرجة كبيرة (10.00 %)، وهو ما يعني غلبة درجة الثقة المتوسطة لدى المبحوثين تجاه الحملات الإعلانية التوعوية عبر القنوات الفضائية. وأخيراً تم وضع بعض التوصيات وفقاً لنتائج الدراسة كالاتي: 1- ضرورة التكامل والتنسيق بين كافة وسائل الإعلام فيما يتعلق بنشر الوعي الصحي حول فيروس كورونا. 2- تدارك الأخطاء التي أكدتها نتائج الدراسة، من حيث الاهتمام بتصميم الحملات الإعلانية، والاهتمام بكيفية عرضها بطريقة جاذبة لانتباه الجمهور ليجعل لديه القدرة على تذكر الحملة الإعلانية. |