![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبى قائم على الألعاب اللغوية فى تنمية مهارتى الاستماع والتحدث للتلاميذ ذوى متلازمة داون فى المرحلة الابتدائية والكشف عن استمراريته، تكونت عينة الدراسة من (12) تلميذاً وتلميذة من ذوى متلازمة داون فى المرحلة الابتدائية الملتحقين بمدرسة التربية الفكرية بالزقازيق، تتراوح أعمارهم من (7- 9) أعوام، ومعامل الذكاء لديهم (55- 67)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية تضم (6) تلاميذ، وضابطة تضم (6) تلاميذ، وتم التكافؤ بينهما، مجموعة تجريبية بمتوسط عمر زمنى قدره (7,967) وانحراف معيارى قدره (0,6439)، مجموعة ضابطة بمتوسط عمر زمنى قدره (7,433) وانحراف معيارى قدره (0,338)، وقد طُبق عليهم أدوات الدراسة الحالية المتمثلة فى بطاقتى ملاحظة مهارات الاستماع ومهارات التحدث المناسبة للتلاميذ ذوى متلازمة داون فى المرحلة الابتدائية (إعداد الباحثة)، اختبار مهارات الاستماع المناسبة للتلاميذ ذوى متلازمة داون فى المرحلة الابتدائية (إعداد الباحثة)، اختبار مواقف مهارات التحدث المناسبة للتلاميذ ذوى متلازمة داون فى المرحلة الابتدائية (إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبى القائم على الألعاب اللغوية (إعداد الباحثة)، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبى، وتوصلت النتائج إلى فعالية البرنامج التدريبى فى تنمية مهارتى الاستماع والتحدث، وأهمية استخدام الألعاب اللغوية لتحقيق أفضل نتيجة فى تنمية مهارات الاستماع ومهارات التحدث للتلاميذ ذوى متلازمة داون فى المرحلة الابتدائية. الكلمات المفتاحية: الألعاب اللغوية- مهارتى الاستماع والتحدث- متلازمة داون. |