![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى قياس تأثير أبعاد استراتيجية التسويق العكسي ( رفع الأسعار، والترويج ونشر الوعي من خلال الاعلانات المضادة، و برمجة التوزيع) على نية المستهلك لتقليل الاستهلاك المنزلي للطاقة الكهربائية. وقد تم الاعتماد علي قائمة استقصـاء قوامها 384 مفردة في جمع البيانات الأولية اللازمة لاختبار فروض الدراسـة علي عملاء شركة كفرالشيخ لتوزيع الكهرباء محل الدراسة ( الاستهلاك المنزلي فقط ) خلال فترة الدراسة. وتوصلت الدراسة الى التى وجود بوجود علاقة ارتباطية إيجابية لأبعاد استراتيجية التسويق العكسي (رفع الأسعار، والترويج ونشر الوعي من خلال الاعلانات المضادة ،ونية المستهلك لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية, كما يوجود علاقة ارتباطية ضعيفة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين استراتيجية برمجة التوزيع ( القطع المبرمج ) ونية المستهلك لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، كما توصلت النتائج ايضاً إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد استراتيجية التسويق العكسي (رفع الأسعار، والترويج ونشر الوعي من خلال الاعلانات المضادة ، وبرمجة التوزيع) على نية المستهلك لتقليل الاستهلاك المنزلي للطاقة الكهربائية ،كما يوجد تأثير معنوى ضعيف لبعد برمجة التوزيع، واشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي للخصـــائص الديموجرافية (مستوي الدخل الشهري) على العلاقة بين أبعاد استراتيجية التسويق العكسـي و نية المستهلك لتقليل الاستهلاك المنزلي للطاقة الكهربائية، وعدم وجود تأثير معنوي للخصائص الديموجرافية (النوع، والسـن، مستوي التعليم) على العلاقة بين أبعاد استراتيجية التسويق العكسـي و نية المستهلك لتقليل الاستهلاك المنزلي للطاقة الكهربائية، وعدم وجود تأثير معنوي للخصائص الديموجرافية (النوع ، والسـن ،مستوي التعليم ) على العلاقة بين أبعاد استراتيجية التسويق العكسـي و نية المستهلك لتقليل الاستهلاك المنزلي للطاقة الكهربائية. الكلمات المفتاحية: استراتيجية التسويق العكسي ، نية المستهلك لتقليل الاستهلاك المنزلي للطاقة الكهربائية، رفع الأسعار، الترويج ونشر الوعي من خلال الاعلانات المضادة، برمجة التوزيع. |