الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى دراسة دور التحول الرقمي في دعم الإبداع المؤسسي، وتم تطبيقه على شركات تصنيع الدواء في مصر ، واعتمد الباحث فى تحديد مفردات البحث على أسلوب العينة العشوائية لمدراء ورؤساء أقسام شركات قطاع تصنيع الدواء بمصر وقد بلغ عدد العينة 342 فرداً. واستخدم الباحث قائمة استقصاء تم اعدادها لغرض جمع البيانات عن متغيرات الدراسة والمتمثلة فى أبعاد التحول الرقمي (متغيرات مستقلة)، والإبداع المؤسسي (متغير تابع)، واستخدم الباحث لتحليل بيانات الدراسة الميدانية كلاً من معامل ألفا كرونباخ ومعامل الارتباط، وأسلوب تحليل الانحدار المتعدد. وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج، تمثلت فى وجود علاقة ارتباط معنوية بين أبعاد التحول الرقمي والإبداع المؤسسي، وجود تأثير معنوي لمعظم أبعاد التحول الرقمي والمتمثلة في (التقنيات، البيانات، العمليات، الموارد البشرية) على الإبداع المؤسسي، وقد أوصى الباحث بضرورة اهتمام القيادات الإدارية، بنشر الوعي بمفهوم التحول الرقمي، ودورها على الإبداع المؤسسي. |