![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إليالتعرف على فاعلية برنامج إرشادي مقترح في تنمية المرونةالنفسية والرضا الوظيقي لدي معلمىي مرحله التعليم الاساس، وتكونت عينة الدراسة من (250) معلم منهم (175) معلم و(75) معلمه للتعليم الاساس وقد تم اختيارهم من المعلمىين والمعلماتبادراه وسط القاهرة الذين حصلوا على درجات متدنية في مقياس المرونةالنفسية والرضا الوظيقي وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة قوام كل مجموعة (30) معلم ومعلمه.وقـد تم تطبيق مقياس الرضا الوظيقي من اعداد (نور الدين عبد الجواد ومصطفي متولي) ، ومقياس المرونةالنفسيةمن اعداد الباحث، واهم النتائج التي توصل اليها البحث هي: توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية عند مستوى (0.01) في القياسين القبلى والبعدى بالنسبة للرضا الوظيقي والمرونة النفسية لصالح القياس البعدى، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة عند مستوى (0.01) فى القياس البعدى بالنسبة للرضا الوظيقي والمرونة النفسية لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى وجود تحسن فى الدرجة الكلية للرضا الوظيقي والمرونة النفسية وفى كل بعد من أبعادهما، نتيجة لتطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية، بينما توصلت نتائج الدراسة إلى انه لاتوجدفروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعي في الدرجة الكلية للرضاالوظيقيوالمرونةالنفسية وفى كل بعد من أبعادهما.كما اوصت الدراسه بضروره عمل دورات تدريبية للمعلمىين على كيفية تنفيذ برامج التدريب التي تساعد في تحسين المرونة النفسية والرضا الوظيفي للمعلمىي في مرحله التعليم الاساسي. الكلمات المفتاحية: البرنامج الإرشادي – الرضا الوظيقي المرونة النفسية. |