الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أخذت رياضة كرة القدم مكاناً بارزاً بين الأنشطة الرياضية ، حيث يحرص الجميع على مشاهدة مبارياتها لما تضيفه تلك الرياضة من بهجة وإثارة وما تتميز به من تنافس يشترك فيه فريقان يتبادلان من خلاله مواقف لعب متغيرة سوا كانت دفاعية أو هجومية، وما تتطلبه من قدرات وإمكانيات من اللاعبين لمواجهة أحداث ومتغيرات المباراة ذات المواقف المتغيرة والسريعة من أجل تحقيق الفوز . أن تحقيق المستويات العالية لم يعد متروكا للصدفة أو العشوائية وأولى مشتملات التخطيط الجيد للاعب هو تحديد الهدف من العملية التدريبية ، ويعد ذلك أمر بالغ الأهمية إذ يصعب على أي مدرب وضع هدف للمستوي الذي يريده دون تقدير مسبق للعناصر المكونة لعملية التدريب ، ولا تكفل هذه العناصر مجتمعة تحيق البطولة أو الهدف المحدد دون تحديد الشكل التنظيمي المناسب فالمستوي الذي يصل إليه اللاعب أو الفريق لا يمكن أن يتم إلا من خلال البرنامج التدريبي طوال فترة التدريب . أن القدرات البدنية الخاصة في كرة القدم تشكل عاملاً هاماً وأساسياً لرفع مستوى الأداء المهارى ، فاللاعب الذي يمتلك المقومات الأساسية والمستوى المرتفع من المهارات بدون أن يكون على نفس المستوى من الناحية البدنية يكون لاعب غير ماهر، ومن هنا تظهر أهمية العلاقة الإيجابية بين كل من الإعداد البدني والمهارى ، كما تعد الحالة البدنية أحد الأسس الهامة التي تحدد كفاءة الأداء المهارى والخططي ، لأن أي خطة مصيرها الفشل إذا لم توضع القدرات البدنية والأداء المهارى محل الاعتبار . أن الرشاقة التفاعلية تعتبر أحد المفاهيم الحديثة في التربية الرياضية ، حيث استطاعت أن تغير النظرة التقليدية للرشاقة والمتعارف عليها من قبل المدربين إل نظرة حديثة تدمج المفهوم التقليدي بكلا من الإدراك وعوامل صنع القرار بشكل تخصصي فالرشاقة التفاعلية هي القدرة الأكثر تخصصية من الرشاقة ، فهي كثيراً ما تستخدم لوصف النوعية الحركية للرشاقة التي تظهر في الأنشطة الرياضية ( تغيير فعال في اتجاه وسرعة الحركة كاستجابة لمثير بصري غير معلوم توقيته). |