![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهتم الألعاب التعليمية الإلكترونية فى تعليم وإكساب مفاهيم الدراسات الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، ولذلك هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية بعض مفاهيم الدراسات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، وتكونت عينت الدراسة من (24) طفلًا مقسمة إلى (12) طفلًا مجموعة تجريبية و(12) طفلًا مجموعة ضابطة بالصف الخامس الابتدائي من ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة الملتحقين بمدرسة التربية الفكرية بالديدامون مركز فاقوس محافظة الشرقية، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (12-15) سنة، وتبلغ نسبة الذكاء لديهم (٥٠-70) درجة، وتكونت أداة الدراسة من اختبار تحصيلي إلكتروني في مفاهيم الدراسات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة (إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبي القائم على الألعاب التعليمية الإلكترونية (إعداد الباحثة) وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة من الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة في القياس البعدي لاختبار بعض مفاهيم الدراسات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة في القياسين القبلي والبعدي لاختبار بعض مفاهيم الدراسات الاجتماعية لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية في المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي على اختبار بعض مفاهيم الدراسات الاجتماعية في القياسين البعدي والتتبعي. وانتهت الدراسة إلى فاعلية الألعاب التعليمية الإلكترونية فى تنمية مفاهيم الدراسات الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة. الكلمات المفتاحية: الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة– الألعاب التعليمية الإلكترونية– مفاهيم الدراسات الاجتماعية. |