الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص تناولت الدراسة أنماط الإفادة من خدمات المكتبات في كليات العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة طرابلس، وسعت الدراسة إلى الوقوف على واقع الخدمات المكتبية المقدمة وغير المقدمة في مكتبات الكليات موضوع الدراسة، وكذلك معرفة أسباب عزوف المستفيدين عن ارتياد المكتبة، وكان من أهم أهداف الدراسة تقييم واقع حال المكتبات الجامعية وخدماتها، والعاملين بها، وسعت الدراسة إلى الوقوف على الصعوبات التي تقف وراء عدم تطور العاملين بتلك المكتبات، وتساءلت الدراسة عن أنواع مصادر المعلومات التي يستخدمها المستفيدون، والمصادر التي يفضلونها. كما استفسرت عن ماهية الصعوبات التي تواجه المستفيدون من الخدمات المقدمة لهم، وما هي مقترحاتهم لتطوير هذه الخدمات. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الذي يعمل على رصد ومتابعة لظاهرة معينة من أجل التعرف عليها بهدف الوصول إلى نتائج تساعد في فهم الواقع وتطويره، واستخدمت الدراسة أدوات جمع البيانات، مثل المقابلة الشخصية لأمناء المكتبات، وبعض مسئولي الكليات، والزيارة الميدانية للمكتبات موضوع الدراسة، كما اخُتيرت عينة عشوائية تمثل مجتمع المستفيدين (من أعضاء هيئة التدريس، وطلبة الدراسات العليا، والطلبة النظامين) قوامها 1000 مستفيد، أما بالنسبة للعاملين بالمكتبات فهم جميعا شملتهم الدراسة وعددهم 39 فرد. أسفرت نتائج الدراسة عن أن أهم الخدمات المقدمة في كليات العلوم الإنسانية والاجتماعية هي خدمة الإعارة وخدمة الببليوغرافيا، وخدمة المراجع فقط ، كما كشفت الدراسة أن أهم الصعوبات التي تواجه المستفيد من خدمات الإعارة هي قلة النسخ المسموح بإعارتها، وكذلك صعوبة البحث في القوائم الببليوغرافية لعدم تحديث قوائمها ومعلوماتها، ثم عدم وجود خدمات إرشادية ترشد المستفيد على كيفية استخدام المكتبة، لذلك أوصت الدراسة بضرورة وضع خطة ممنهجة متكاملة لتطوير خدمات المكتبات الجامعية بعد توحيد تبعية إدرات المكتبات في كليات العلوم الإنسانية والاجتماعية. |