Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الوعى الصوتى والإملائى لتنمية الطلاقة القرائية والكفاءة الذاتية لدى دارسى اللغة العربية الناطقين بغيرها /
المؤلف
حموده، هبه يحيى محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / هبه يحيى محمد السيد حموده
مشرف / إيمان محمد البشبيشي
مشرف / محمد السيد الزيني
مشرف / المهدي علي البدري
مناقش / علي سعد جاب الله
الموضوع
الوعي الإملائي. الطلاقة القرائية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (406 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 406

from 406

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى : تنمية مهارات الطلاقة القرائية والكفاءة الذاتية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم باستخدام برنامج قائم على الوعي الصوتي والإملائي. ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة عن الأسئلة الآتية : ما مهارات الطلاقة القرائية المناسبة لدارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها ؟ ما أبعاد الكفاءة الذاتية ومفرداتها المناسبة لدارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها ؟ ما مدى توافر مهارات الطلاقة القرائية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها ؟ ما مدى توافر أبعاد الكفاءة الذاتية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها ؟ ما أسس البرنامج القائم على الوعي الصوتي والإملائي لتنمية مهارات الطلاقة القرائية والكفاءة الذاتية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها ؟ ما فاعلية البرنامج القائم على الوعي الصوتي والإملائي فى تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها ؟ ما فاعلية البرنامج القائم على الوعي الصوتي والإملائي فى تنمية الكفاءة الذاتية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها ؟ وقد تكونت عينة البحث من : مجموعة واحدة بلغ عددها (39) من دارسات اللغة العربية الناطقات بغيرها في معهد الأزهر لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها (فتيات) بمدينة نصر في المستوى المتقدم، وقد قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث ومواده وهي : 1-اختبار الطلاقة القرائية لدارسات اللغة العربية الناطقات بغيرها في (المستوى المتقدم ). 2-مقياس الكفاءة الذاتية لدارسات اللغة العربية الناطقات بغيرها في (المستوى المتقدم ). وقد أشارت نتائج البحث إلى : يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0,05≥α) ) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الطلاقة القرائيَّة لصالح التطبيق البعدي. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0,05≥α) ) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الكفاءة الذاتية لصالح التطبيق البعدي. ثبات فعالية البرنامج في تنمية مهارات الطلاقة القرائية والكفاءة الذاتية لدى دارسات اللغة العربية الناطقات بغيرها في المستوى المتقدم. وفى ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات، والبحوث المقترحة.