Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير محتوى الإعلان المصرى على السلوك الأخلاقى لدى طفل ما قبل المدرسة =
المؤلف
امين، شيرين عبد المجيد الديدى.
هيئة الاعداد
باحث / شيرين عبد المجيد الديدى أمين
مشرف / هشام محمد الصاوى
مشرف / شدوان علي شيبه
مشرف / عزيزة محمد
مشرف / نهى مغازى
الموضوع
التربية - طفولة .
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم الاساسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 429

from 429

المستخلص

تداخلت تأثيرات الإعلام فى كل المؤسسات الاجتماية التقليدية مثل المؤسسات التربوية و الاقتصادية و السياسية و الدينية و لعل وسائل الإعلام اليوم أحد وسائل التربية المعاصرة اللازمة فالإعلام يدخل حياة أطفال ما قبل المدرسة بسهولة و يختلط بهم دون حائل ،و لما صاحب الثورة الصناعية تطور كبير فى وسائل الإعلام إتجه المنتجون إلى توظيفها فى سبيل تحقيق غاياتهم الربحية و ترويج منتجاتهم فظهر الإعلان فى وسائل الإعلام و تطور تطوراً كبيراً بل و أصبح فناً مستقلاً بذاته له أركانه و أطرافه من المنتجين للوكالات الإعلانية ووسائل الإعلام التى يمر بها و أخيراً الجمهور (طفل ما قبل المدرسة) الذى يتلقاه ،و مع تطور الأمر أصبح الإعلان مصدر التمويل الأول الذى تقوم عليه أغلب الوسائل الإعلامية ، ووصل به الأمر إلى أن أصبح مصدراً من المعلومات وركن من أركان الإتصال .
إن علاقة الطفل بالإعلان علاقة جد حساسة فطفل ما قبل المدرسة مُستقبِل جيد لكل ما يرسل له خصوصاً إذا خاطبت المادة حواسه وصاحبها تشويق و إثارة، كما أنه عالم قابل للتشكيل بحسب الرغبات و الأهداف المقصودة وأنه رهان كبير على الحاضر و المستقبل، فالطفل هو الغد القادم و ما يرسم هذا الغد هو نوعية التربية و التلقين التى نقدمها لهذا الطفل فى الحاضر ،فإذا كان تأثير الإعلان التليفزيونى على إستجابات المستهلك البالغ أمراً محتملاً فإنه على سلوكيات أطفال ما قبل المدرسة أكثر إحتمالاً .و نظراً لسيطرة الإعلانات التليفزيونية على مساحة كبيرة على خريطة الإرسال التليفزيونى ،فإن هذه الإعلانات أصبحت أكثر قدرة على تشكيل إتجاهات و قيم و سلوكيات أطفال ما قبل المدرسة الأخلاقية ، حيث أنهم عالم قابل للتشكيل،لذا كان من الضرورى على العاملين فى مجال التربية و التعليم مد يد العون لوسائل الإعلام الجادة لإخراج مواد إعلانية تراعى أطفال ما قبل المدرسة و تساهم فى ترسيخ المبادىء والقيم الاجتماعية و الأخلاقية لديهم.
و فيما يلى ملخص عما تم فى كل فصل:-
الفصل الأول: بعنوان الإستراتيجية المنهجية للدراسة و فيه نستعرض المقدمة ،المشكلة،الأهداف، الأهمية ،أسئلة الدراسة ومفاهيم الدراسة ،المنهج المتبع،و أدوات الدراسة ثم إختبار الصدق و الثبات ،و فى النهاية الصعوبات التى واجهت الباحثة و المدى الزمنى للدراسة.
الفصل الثانى: بعنوان الإطار النظرى للدراسة و يحتوى على:
أولا: الموجهات النظرية للدراسة (نظريتى الغرس الثقافى و التنشئة الاجتماعية للمتلقى).
ثانيا:قابلية التأثير فى السلوك الخلاقى ،ماهية السلوك الأخلاقى:تعريفها،خصائصها،مصادرها،السلوك الإنسانى:تعريفه ،أبعاده الرئيسية،عناصره ،الفرق بين السلوك الأخلاق، و نظرة الفلاسفة إلى السلوك الأخلاقى الإنسانى المكتسب للتأثير و التعديل أو التغيير،الرادار الأخلاقى.
ثالثا:مرحلة طفل ما قبل المدرسة و تأثرها الأخلاقى: أهميتها،خصائصها ،المظاهر النمائية لطفل ما قبل المدرسة،الخلق و الدين فى حياة الطفل،مراحل تطور النمو الخلقى لطفل ما قبل
المدرسة ،نظريات الأخلاق و تأثيرها على طفل ما قبل المدرسة ،المؤثرات الأخلاقية على طفل ما قبل المدرسة،و المؤثرات التربوية على السلوك الأخلاقى عند طفل ما قبل المدرسة.
رابعا: تأثير الإعلام المرئى المسموع (التليفزيون) على طفل ما قبل المدرسة: العلاقة بين الإعلام المسموع المرئى و تربية طفل ما قبل المدرسة،الدور الأخلاقى للإعلام المرئى فى التفاعل الثقافى مع طفل ما قبل المدرسة ،تأثير الإعلام المسموع المرئى على السلوك الأخلاقى لطفل ما قبل المدرسة،و علاقة طفل ما قبل المدرسة بها،خصائص المواد التليفزيونية الأكثر تأثيراً على سلوكيات و أخلاقيات طفل ما قبل المدرسة و علاقتها بميثاق الشرف الإعلامى العربى ثم المصرى ،و مبادىء تنظيم البث الفضائى التليفزيونى فى المنطقة العربية ،القانون 13 المصرى.
خامسا: الإعلان التليفزيونى المصرى كوسيلة إعلامية و تأثيره على السلوك الأخلاقى لطفل ما قبل لمدرسة بها:العلاقة بين الإعلام و الإعلان،التليفزيون وسيلة إعلانية،خصائص التليفزيون كوسيلة إعلانية يهتم بها طفل ما قبل المدرسة،الإعلان التليفزيونى: أهدافه،وظائفة، أساليب عرض الإعلانات التليفزيونية و علاقتها بطفل ما قبل المدرسة،خصائص الإعلان التليفزيونى الموجه للطفل، العلاقة بين خصائص نمو طفل ما قبل المدرسة و خصائص الإعلان التليفزيونى،أسباب إنجذاب طفل ما قبل المدرسة للإعلانات التليفزيونية،الإعلان التليفزيونى و المؤثرات السلوكية،تأثير الإعلان التليفزيونى على سلوك الطفل بشكل عام.
سادسا : أخلاقيات العمل الإعلانى و علاقتها بالسلوك الأخلاقى لطفل ما قبل المدرسة:أسباب وجوب تعديل السلوك الأخلاقى لطفل ما قبل المدرسة ، الإعلان التليفزيونى و قيم الطفل،الإعلان التليفزيونى و أخلاق الطفل،بعض الجوانب غير الأخلاقية فى الإعلان التليفزيونى،الضوابط الأخلاقية للإعلان التليفزيونى،المبادئ الأخلاقية للإعلان التليفزيونى و علاقته بطفل ما قبل المدرسة،تنظيم الإعلانات التليفزيونية لحماية الأطفال فى بعض الدول الأوروبية، الفرق بين تنظيم الإعلانات فى مصر و بعض البلدان الأوروبية و علاقتها بالطفل.
الفصل الثالث: بعنوان :الدراسات السابقة وإستخلاص أوجه الإستفاددة منها.
الفصل الرابع: النتائج العامة للدراسة و نتائج تساولات الدراسة،و نتائج تحليل مضمون عينة من الإعلانات التليفزيونية.
الفصل الخامس: مناقشة النتائج و المقترحات أو التوصيات.
ملاحق البحث: تناولت إستمارة الإستبيان التى أعدت من قبل الباحثة خمس محاور لقياس مدى تأثير الإعلانات التليفزيونية المصرية على السلوك الأخلاقى لطفل ما قبل المدرسة، و المقصود بالإعلانات المصرية (الإعلانات التليفزيونية المصرية) ،وإستمارة تحليل المضمون لعينة من الإعلانات التليفزيونية التى تأثر بها طفل ما قبل المدرسة، أسماء السادة المحكمين، الخطابات الرسمية، الإفادات من المدارس التى تم تطبيق الإستبيان على أطفال الروضة بها.