الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص الرسالة ملخص الرسالة موضوع الدراسة تحت عنوان ”العناصر الزخرفية على التحف التطبيقية في عصر ١٩٥٣ م) في ضوء مجموعات متحف الفن – ١٣٧٢ ه/ ١٨٠٥ - الأسرة العلوية ( ١٢٢٠ الإسلامي ومتاحف قصر عابدين بالقاهرة، دراسة آثارية فنية، اعتمدت في دراسة هذا الموضوع على المنهج الوصفي الدقيق في توثيق ووصف القطع الأثرية، بالإضافة إلى إتباع المنهج التحليلي في تأريخ هذه التحف، فتم بحمد الله تعالى تقسيم هذه الدراسة إلى مقدمة وتمهيد وبابين: تشتمل على التعريف بالبحث وحدوده، أهمية الموضوع، أسباب اختياره، أهداف الدراسة والصعوبات التي واجهت الدراسة خلال فترة البحث، والدراسات السابقة فض ً لا عن منهج البحث. يتناول نبذة عن محمد علي باشا وخلفاؤه من الأسرة العلوية. ويتضمن دراسة وصفية للتحف التطبيقية في عصر الأسرة العلوية في ضوء مجموعات متحف الفن الإسلامي ومتاحف قصر عابدين بالقاهرة الخاصة بالدراسة وقد تم تقسيمه إلى (ستة فصول) يشتمل كل فصل منهم على مجموعة من التحف التي تم تصنيفها تصنيفًا نوعيًا ورتبت تاريخياً من الأقدم إلى الأحدث على النحو التالي: والذي تم تقسيمه وفقاً للدراسة إلى ثلاثة مباحث. والذي تم تقسيمه وفقًا للدراسة إلى ثلاثة مباحث. ج ملخص الرسالة والذي تم تقسيمه وفقًا للدراسة إلى ثلاثة مباحث. والذي تم تقسيمه وفقاً للدراسة إلى مبحثان. والذي تم تقسيمه وفقًا للدراسة إلى أربعة مباحث. ” يتضمن دراسة تحليلية للتحف التطبيقية الخاصة بالدراسة وقد تم تقسيمه إلى ستة فصول على النحو التالي: زخارف الكائنات الحية. الزخارف النباتية. الزخارف الهندسية. النقوش الكتابية. الزخارف المستوحاه من عناصر العمارة الإسلامية. الشارات والشعارات الملكية. وقد اختتمت الرسالة بالخاتمة وأهم النتائج، يتبعها أربعة ملاحق الأول يضم تراجم لشخصيات الأسرة العلوية الواردة بالدراسة من أصحاب التحف، الثاني معجم الألقاب الواردة بالدراسة، الثالث أسماء الصناع الواردة على التحف، الرابع معجم المصطلحات الفنية الواردة بالدراسة، وقائمة المصادر والمراجع يليها فهرس الأشكال واللوحات وأخيراً كتالوج الأشكال واللوحات. |