![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى دراسة تأثير برنامج للتربية البدنية بمرحلتى التعليم الابتدائى والمتوسط على الكفاءة البيولوجية لتلميذات الدمج بدولة الكويت، وإستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية – الضابطة للتعرف على تأثير برنامج التربية البدنية لتلاميذ الدمج بمرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط بدولة الكويت على الكفاءة البيولوجية ومستوى التحصيل الدراسى، بطريقة القياسات القبلية – البعدية، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية لتلميذات بطئ التعلم من مدارس المرحلة الابتدائية والمتوسط بإجمالى (139) تلميذة من بطئ التعلم. وتمكنت الباحثة من التوصل اٍلى الاستخلاصات التالية : (1)أدى برنامج التربية البدنية المقترح ومنهج التربية البدنية للتلميذات بطئ التعلم المدمجين للمرحلة الإبتدائية لتحسين مستوى الكفاءة البيولوجية ومستوى التحصيل الدراسي. (2)أدى برنامج التربية البدنية المقترح ومنهج التربية البدنية للتلميذات بطئ التعلم المدمجين للمرحلة المتوسطة لتحسين مستوى الكفاءة البيولوجية ومستوى التحصيل الدراسي. (3)تفوق برنامج التربية البدنية المقترح المطبق على المجموعة التجريبية على منهج التربية البدنية المطبق على المجموعة الضابطة للتلميذات بطئ التعلم المدمجين للمرحلة الإبتدائية فى مستوى الكفاءة البيولوجية ومستوى التحصيل الدراسى. (4)تفوق برنامج التربية البدنية المقترح المطبق على المجموعة التجريبية على منهج التربية البدنية المطبق على المجموعة الضابطة للتلميذات بطئ التعلم المدمجين للمرحلة المتوسطة فى مستوى الكفاءة البيولوجية ومستوى التحصيل الدراسى. (5)تفوقت نتائج المرحلة الإبتدائية للمجموعة التجريبية على نتائج المرحلة الإبتدائية والمتوسط للمجموعة الضابطة فى مستوى المتغيرات (المورفولوجية – الفسيولوجية – البدنية) ومستوى التحصيل الدراسي. (6)تفوقت نتائج المرحلة الإبتدائية للمجموعة التجريبية على نتائج المرحلة المتوسطة للمجموعة التجريبية فى مستوى المتغيرات (المورفولوجية – الفسيولوجية) ومستوى التحصيل الدراسي. (7)تفوقت نتائج المرحلة المتوسطة للمجموعة التجريبية على نتائج المرحلة الإبتدائية والمتوسطة للمجموعة الضابطة فى مستوى المتغيرات (المورفولوجية – الفسيولوجية – البدنية) ومستوى التحصيل الدراسي. (8)تفوقت نتائج المرحلة المتوسطة للمجموعة التجريبية على نتائج المرحلة الإبتدائية للمجموعة التجريبية فى مستوى المتغيرات البدنية. |