Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التسويق الإلكتروني في تشكيل إلتزام العميل نحو المؤسسة /
المؤلف
محمد، توفيق عبد الله محمد.
هيئة الاعداد
باحث / توفيق عبد الله محمد
مشرف / تامر محمد حسن شهوان
مشرف / شريف سعيد متولي
مشرف / تامر محمد حسن شهوان
الموضوع
إدارة الأعمال.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
126 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كــــليــــة التجـارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 136

from 136

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التسويق الإلكتروني على إلتزام العميل، دراسة تطبيقية على عملاء الشركة المصرية للاتصالات، وقد إعتمد الباحث فى تحديد مفردات الدراسة على عينة من عملاء الشركة، وبلغ حجم العينة (388) مفردة بنسبة استجابة 100%.
واستخدم الباحث قائمة استقصاء تم اعدادها لغرض جمع البيانات عن متغيرات الدراسة، والتى تمثل التسويق الإلكتروني (كمتغير مستقل)، وإلتزام العميل (كمتغير تابع)، واستخدم الباحث معامل ألفا (Alpha) كرونباخ لحساب معاملي الثبات والصدق، كما استخدم مجموعة من الأساليب والطرق الإحصائية مثل معامل إرتباط سبيرمان، إختبار كولموغروف سميرنوف، إختبار شابيرو ويلك، إختبار كروسكال واليس، وتحليل المسار لتحليل بيانات الدراسة الميدانية.
وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج أهمها عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى إدراك المستقصي منهم لمتغيرات الدراسة في ضوء مجموعة من المتغيرات الديموغرافية المتمثلة فى (الجنس، العمر، المؤهل، الدخل)، في ذات الوقت هناك تأثير موجب ذو دلالة إحصائية للتسويق الالكترونى على التزام العميل، علاوة على ذلك تؤثر الأبعاد الفرعية للتسويق الإلكترونى والمتمثلة في (إضفاء طابع الشخصية-السرية والأمان-خدمة العملاء إليكترونياً-المجتمع الإلكترونى-الموقع الإلكترونى) تأثيرا موجبا ذو دلالة معنوية على إلتزام العميل ككل.