![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية إلى تحسين الكفاءة الاجتماعية لتنمية الاستقلالية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلًا وطفلة من الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، وتراوحت أعمارهم ما بين (9 - 12) عامًا، بمتوسط حسابي قدره (10.84) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.86)، ومعامل ذكائهم بين (55 – 70)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (10) أطفال، وتكونت أدوات الدراسة من اختبار ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: صفوت فرج،2011)، مقياس الكفاءة الاجتماعية والاستقلالية والبرنامج التدريبي (إعداد/ حسام عوض، بلال علي)، وأسفرت نتائج الدراسة الحالية عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الكفاءة الاجتماعية والاستقلالية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في الكفاءة الاجتماعية والاستقلالية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأسفرت النتائج عن أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في الكفاءة الاجتماعية والاستقلالية في القياسين البعدي والتتبعي. الكلمات المفتاحية: الكفاءة الاجتماعية – الاستقلالية – الإعاقة الفكرية البسيطة. |