Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتحسين المهارات قبل
الأكاديمية وأثره على المثابرة لدى أطفال الروضة
المعرضين لخطر صعوبات التعلم /
المؤلف
وفاء سمير عواد عطية محمد،
هيئة الاعداد
باحث / وفاء سمـير عواد عطيــة محمد
مشرف / سمــيرة السيد عبد العال
مشرف / أيمن سالم عبد الله.
مناقش / سليمان محمد سليمان
مناقش / أسماء توفيق مبروك
الموضوع
رياض الأطفال 106075
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
152 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

إن الوظيفة الأساسية لرياض الأطفال مساعدة الطفل تدريجيا للدخول إلى مرحلة التعليم الرسمى عن طريق تنمية مهاراتهم قبل الأكاديمية، وللوظائف التنفيذية أهمية بما تقوم به من وظائف تحكم فى تصرفات الفرد، وقد استهدفتالدراسة التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية لتحسين بعض المهاراتقبل الأكاديمية وأثره على المثابرة لدىأطفالالروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية (5) أطفال، ومجموعة ضابطة (5) أطفالالروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، وتتراوح أعمارهم الزمنية من (5-6) سنوات،وتتراوح نسبة ذكائهم من (85-۱۱5)، وتم استخدام المنهج التجريبى واستخدمتالدراسة اختبار المصفوفات المتتابعة، واختبار الفرز العصبى السريع، ومقياس المستوى الإقتصادى للأسرة المصرية، وبطارية اختبار المهارات قبل الأكاديمية، ومقياس المثابرة والبرنامج التدريبى، وأسفرت النتائج فعالية البرنامج القائم على الوظائف التنفيذية لتحسين المهارات قبل الأكاديمية وأثره على المثابرة لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم لدى المجموعة التجريبية التى تعرضت للبرنامج مقارنة بالمجموعة الضابطة، وكذلك فى القياسين القبلى والبعدى، واستمرار فاعلية البرنامج وأثره الإيجابى على المهارات قبل الأكاديمية والمثابرة لدى أفراد المجموعة التجريبية خلال فترة المتابعة.