Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام شبكات التفكير البصري في تدريس العلوم لتنمية المفاهيم العلمية ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
النادي، تقية محمد أحمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / تقية محمد أحمد أحمد النادي
مشرف / ممدوح محمد عبدالمجيد
مشرف / عماد محمد هنداوى
مناقش / ممدوح محمد عبدالمجيد
الموضوع
التعليم الإعدادي- طرق التدريس- مصر. العلوم- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
216 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى استقصاء فاعلية استخدام شبكات التفكير البصري في تدريس العلوم لتنمية المفاهيم العلمية، ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؛ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مواد المعالجة بالإضافة إلى إعداد دليل للمعلم وكراسة نشاط التلميذ وأدوات البحث المتمثلة في اختبار المفاهيم العلمية (تذكر- فهم - تطبيق – مستويات عليا)، واختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات(فهم المشكلة – اقتراح الحلول – التوصل لحل وتنفيذه)،مع استخدام المنهج التجريبى ذو التصميم شبه التجريبى القائم على تصميم المجموعتين (تجريبية– ضابطة)،وتم تطبيق أدوات البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي (54 تلميذًا وتلميذةً) بمدرسة أبومساعد للتعليم الأساسي(مجموعة تجريبية)، ومدرسة الشهيد إسلام للتعليم الأساسي(مجموعة ضابطة) بإدارة السادات التعليمية.وقد توصل البحث الحالي إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم العلمية ككل، وفي كل مستوى من مستوياته لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات ككل وفي كل بعد من أبعاده لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات منها ضرورة عقد دورات تدريبية وندوات وورش عمل مستمرة لمعلمى العلوم بالمرحلة الإعدادية لتدريبهم على استخدام شبكات التفكير البصري وإعداد دروس العلوم وفقًا لها، بالإضافة إلى بعض المقترحات.