الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة : إلقاء الضوء على طبيعة الموهبة القيادية لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، والوقوف على أهم مؤشرات موهبة القيادة لديهم، ودراسة الواقع الحالي لأداء معلمات رياض الأطفال في اكتشاف ورعاية الأطفال الموهوبين قياديًّا، والمعوقات التي تحول دون ذلك، كذلك طرح تصور مقترح لتطوير أداء معلمات رياض الأطفال في اكتشاف ورعاية الأطفال الموهوبين قياديًّا في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة. قضية الدراسة : على الرغم مما أشارت إليه الدراسات التربوية السابقة من أهمية تنمية السلوك القيادي لدى الطفل في سن مبكر، إلا أن الواقع الراهن في مؤسسات رياض الأطفال لا يعكس ذلك؛ فقد لوحظ ظهور العديد من أوجه النقص والقصور في الوعي بالكفايات المهنية لدى معلمات رياض الأطفال تجاه أطفالهنَّ الموهوبين قياديًّا، ووجود بعض المعوقات التي تحول دون اكتشاف ورعاية هؤلاء الأطفال، كذلك وجود قصور في الإمكانات والبرامج والأنشطة والسجلات اللازمة لاكتشاف ورعاية هؤلاء الأطفال، ويمكن تحديد السؤال الرئيس للدراسة كما يلي: ما أهم متطلبات تطوير أداء معلمات رياض الأطفال في اكتشاف ورعاية الأطفال الموهوبين قياديًّا؟ منهج الدراسة : استخدمت الباحثة (المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي)؛ وذلك لملائمته لطبيعة الدراسة. عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (١٤٧) معلمة من معلمات رياض الأطفال (الحكومية، والخاصة) بمحافظة الدقهلية. نتائج الدراسة : أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج من أهمها: أن الواقع الراهن لاكتشاف ورعاية الأطفال الموهوبين قياديًّا في مؤسسات رياض الأطفال يشوبه النقص في كل من الأنشطة التربوية والاستراتيجيات والإمكانات المادية والسجلات اللازمة لاكتشاف ورعاية هؤلاء الأطفال، كذلك وجود بعض المعوقات التي تحول دون اكتشاف ورعاية الأطفال الموهوبين قياديًّا بمؤسسات رياض الأطفال. |