Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدافعية العقلية وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي لطلبة كلية التربية الرياضية جامعة الاسكندرية/
المؤلف
صالح، هشام محمود السيد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / هشام محمود السيد محمود صالح
مشرف / نبيلة احمد محمود
مشرف / ايسل محمد على
مناقش / محمد السيد الششتاوى
الموضوع
التربية البدنية - الجوانب النفسية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
76 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - العلوم التربوية و النفسية و الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 132

from 132

المستخلص

مقدمة ومشكلة البحث:
في ضوء التقدم المذهل الذي يشهده القرن الواحد والعشرون، وما يصاحب ذلك من ثورة فى مجال المعرفة، وتكنولوجيا المعلومات، وضعت المؤسسات التعليمية، الطالب أمام تحديات كثيرة لمواكبة هذه التطورات ولكي يتم ذلك لابد من إکساب الطالب مهارات تفكير جديدة كمهارة حل المشكلة، واتخاذ القرار، والتفكير الإبداعى، والتفكير الناقد، والابتعاد عن الأساليب التقليدية والتلقين إذ لم يعد مفهوم التعلم مقتصرا على مدى توافر المعلومات في بنية الطالب المعرفية، بل تعداها ليشمل ما يمتلكه المتعلم من مهارات تفكير متنوعة، تسعفه في التعامل مع تغيرات العالم السريعة، ومواجهة ما يعترضه من مواقف حياتية تتسم بالتباين الشدید، والتى تنوع فى مختلف مناحي الحياة، وتحقيق توافق سليم مع ذاته ومحيطه .
ويتوقف تطور المجتمع العلمي على ما ينتجه من الطلبة والباحثين ذوي الكفاءة المرتفعة في مختلف انواع التخصصات, وحتى تتم هذه العملية بشكل مثمر فإنها مشروطة بما يتسم به طلبة الجامعة من خصائص علمية مثل الإبتكار والإنجاز والقدرة على حل المشكلات وتبني أساليب فريدة من التفكير, وبما أن جميع هذه السمات تنطلق من الدافعية العقلية لدى الطلبة، فان من الواجب التعرف عليها لدى طلابنا ، ولاسيما أن الدراسات النفسية تشير إلى أن الطلبة الذين يتمتعون بهذه الدافعية يظهرون جهود معرفية راقية في تقييم الأحداث والخبرات الخارجية, ومستويات عميقة من التفكير والنقد والأبداع.
أهداف البحث :
يهدف البحث الى التعرف على الدافعية العقلية وعلاقتها بالتحصيل الاكاديمي لطلبة كلية التربية الرياضية بنين جامعة الاسكندرية من خلال:
1- التعرف علي مستوى درجات الدافعية العقلية لطلبة كلية التربية الرياضية بنين جامعة الاسكندرية.
2- التعرف علي التكرارات والنسبة المئوية لعبارات كل محور علي حدى من محاور مقياس الدافعية العقلية لطلبة كلية التربية الرياضية بنين جامعة الاسكندرية.
3- التعرف علي العلاقة بين درجات محاور مقياس الدافعية العقلية والتحصيل الاكاديمي لطلبة كلية التربية الرياضية بنين جامعة الاسكندرية.
4- التعرف علي الفروق بين مستوى درجات مقياس الدافعية العقلية والتحصيل الاكاديمي لطلبة كلية التربية الرياضية بنين جامعة الاسكندرية.
تساؤلات البحث:
1- ما مستوى درجات الدافعية العقلية لطلبة كلية التربية الرياضية بنين جامعة الاسكندرية؟
2- ماهي التكرارات والنسبة المئوية ومربع كاي الخاصة بكل محور علي حدى من محاور مقياس الدافعية العقلية لطلبة كلية التربية الرياضية بنين جامعة الاسكندرية ؟
3- هل توجد علاقة بين درجات محاور مقياس الدافعية العقلية والتحصيل الاكاديمي لطلبة كلية التربية الرياضية بنين جامعة الاسكندرية ؟
4- هل توجد فروق بين مستوى درجات مقياس الدافعية العقلية والتحصيل الاكاديمي لطلبة كلية التربية الرياضية بنين جامعة الاسكندرية ؟
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي وذلك لمناسبته لطبيعة البحث .
مجتمع وعينة البحث :
اشتمل مجتمع البحث على (715) طالبا من طلبة الفرقة الثالثة للعام الجامعى 2020-2021 وتم اختيارهم بالطريقة العمدية، واشتملت عينة البحث على (455) طالبا تم اختيارهم بالطريق العشوائية من المجتمع الاصلى وتم تقسيمهم كالتالى:
- الدراسة الاستطلاعية (30) طالبا”.
- الدراسة الاســـاســـية (425) طالبا”.
الدراسة الاساسية:
تم تطبيق المقياس الكترونيا علي عدد (425) طالبا” في الفترة من 4/09/2021م الي 4/10/2021 م.
المعالجات الاحصائية:
تم اجراء المعالجات الاحصائية باستخدام برنامج SPSS Version 25 وذلك عند مستوى ثقة (0.95) يقابلها مستوى دلالة (احتمالية خطأ) 0.05 وهى كالتالى :
- المتوسط الحسابى . - الانحراف المعيارى . - معامل الإلتواء. - معامل التفلطح.
- معامل ارتباط بيرسون. - سبيرمان لارتباط الرتب. - التكرارات.
- الاتساق الداخلى Internal Consistency - معامل ألفا كرونباخ Cronbach’s Alpha
- النسبة المئوية % Percentage - مربع كاى Chi Square
- تحليل التباين one - way ANOVA - إختبار المقارنات المتعددة (إختبار توكى HSD).
استخلاصات البحث:
1- يتكون مقياس الدافعية العقلية من 5 محاور و73 عبارة ويتمتع مقياس الدافعية العقلية بمعاملات صدق وثبات مقبولة.
2- أسفرت النتائج عن ارتباط مقياس الدافعية العقلية بمستوى الطلبة اي أن كلما زادت مستوى درجات الطلبة زادت مستوى الدافعية العقلية لديهم.
3- توجد علاقة ذات دالالة احصائية بين الدافعية العقلية والتحصيل الاكاديمي لطلبة كلية التربية الرياضية بنين جامعة الاسكندرية حيث وجود علاقة ارتباطية طردية بين كل من مقرر الاصابات والاسعافات الأولية والمحور الثانى ( التركيز العقلى)، متوسط الدرجات والمحور الثانى ( التركيز العقلى)، ووجود علاقة ارتباطية عكسية بين كل من مقرر الجمباز (1) والمحور الخامس ( الإتجاه التكنولوجى).
4- تاثير مستوى درجات الطلبة علي مستوى مقياس الدافعية العقلية لدى طلبة كلية التربية الرياضية بنين جامعة الاسكندرية .
5- عدم وجود فروق بين مستوى درجات الدافعية العقلية والتحصيل الاكاديمي لطلبة كلية التربية الرياضية بنين جامعة الاسكندرية.
6- يسهم مقياس الدافعية العقلية علي التحصيل الاكاديمي لطلبة كلية التربية الرياضية بنين جامعة الاسكندرية.
توصيات البحث:
في ضوء إستخلاصات البحث وانطلاقا مما أسفر عنه هذا البحث يوصي الباحث بالاتي :
1- الاستفادة من استخدام مقياس الدافعية العقلية التي توصل اليه البحث علي جميع الفرق بكليات التربية الرياضية.
2- زيادة الوسائل التعليمية الحديثة (أجهزة العرض ، برامج التحليل ،برامج التقنين )ومحاولة الاستفادة منها في زيادة الدافعية العقلية لدى الطلاب .
3- الاستمرار بتحفيز دافعية الطلبة العقلية على الدراسة والتفوق من خلال توفير الدعم المادي لهم، ولاسيما الذين يعانون من الدخل الاقتصادى المنخفض.
4- اجراء ورش العمل للتعرف على العوامل التي تثير انتباه الطلبة نحو الدراسة، ومن ثم زيادة دافعيتهم نحو الابتكار.
5- القيام بالجلسات الارشادية للطلبة الذين يظهرون مستوى متدني من التوافق الاكاديمي وانخفاض الدافعية للدراسة الجامعية.
6- بناء برامج تدربية لتنمية الدافعية العقلية لدى طلبة كليات التربية الرياضية .
7- الاعتماد على بعض الاستراتجيات التدريسية المساهمة في تنمية الدافعية العقلية.