Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإستفادة من المتتابعة الفرنسية المعاصرة لهنرى ديتو فى تدريس
آلة البيانو /
المؤلف
البريدي،امل احمد محمد
هيئة الاعداد
باحث / أمل أحمد محمد البريدى
مشرف / سحر عبد المنعم حنفى
مناقش / إنجي صلاح فريد
مناقش / فاطمة محمد البهنساوي
الموضوع
العزف. راج تايم. النبر.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
199ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/5/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

لاقت المتتابعة شهرة كبيرة بين المؤلفين وبدأوا في إلقاء الضوء على عدد ضخم من المتتابعات الغير معروفة في القرون الماضية وأعتبر عدد كبير من مؤلفين هذا العصر أن العودة لكتابة المتتابعات موضة ومن ضمنهم ديبوسىDebussy سترافنسكى Stravinsky شونبرج Schoenberg هندميت Hindemith ، فقد تطورت المتتابعة من الناحية التونالية والنسيج وعدد الرقصات وأنواعها ، وظهر أنواع من المتتابعة على شكل مقطوعات تصف مناظر طبيعية أو مناطق جعرافية كما جاء عند عدد من المؤلفين مثل المؤلف الإنجليزى سيريل سكوت سيريلCyril Scottوالمؤلف الإنجليزى ويليام جوزيف وقد تناولت الباحثة متتابعة البيانو لهنرى ديتو لآلة البيانو بعنوان ”Au Gré Des Ondes”والتى تتميز بالتنوع والتعبير بصورة تناسب مستوى دارسي آلة البيانو والتى تصلح لأن تدرج ضمن مناهج آلة البيانو فى كليات التربية النوعيةوترجمت إلى في هوى الأمواجthe mercy of the wavesat لهنرىديتو الذى ولد فى 22 يناير1916 فى انجرس فرنسا وتوفى فى 22 مايو 2013 م في باريس ، ويعد واحداً من أهم رواد الموسيقى الفرنسية الحديثة فى القرن العشرين والحادى والعشرين حيث تتسم موسيقاه بالإيقاعات المفعمه بالحيوية والنشاط .
الفصل الأول : مشكلة البحث والدراسات السابقة :
ويتكون من مبحثين :
المبحث الأول : وإشتمل على :
مقدمة البحث _ مشكلة البحث: على الرغم من وجود العديد من متتابعات البيانو في القرن العشرين التي تشتمل على العديد من التقنيات العزفية والتعبيرية المختلفة التى تفيد فى الجوانب التكنيكية والتعبيريه للطلاب الدارسين لآلة البيانو ، بالإضافة إلى تنوعها من حيث المستوى العزفى وأساليب التأليف بها ، إلا أنها لم تدرج ضمن مقرارات البيانو بمرحلة البكالوريوس مما دعا الباحثه أن تتناول هذه المؤلفة عند هنرى ديتو لمعرفة ما تتضمنه من صعوبات تكنيكية وعزفيه ومحاولة تذليلها بالتمارين المقترحة والإرشادات العزفيه وتحديد إمكانية الإستفادة منها لكل من المعلم والطالب فى إختيار ما يلائمهم وبما يتناسب مع الموقف التعليمى والفروق الفردية .
أهداف البحث :
1- التعرف على الخصائص الفنية والتقنيات العزفية لمؤلفات Au gré des ondes للمؤلف هنرى ديتو وتحديد كيفية أدائها .
2- تصنيف مؤلفات Au gré des ondes لآلة البيانو للمؤلف هنرى ديتو تبعاً للمستوى الفنى وأساليب التأليف بها .
3- تحديد الصعوبات التكنيكية فى مؤلفات Au gré des ondes عند هنرى ديتو وإقتراح الحلول المناسبة ووضع تمرينات مقترحة لتذليل الصعوبات التكنيكية والمشاكل العزفية التى تواجه الدارس.
4- تحديد أوجه الإستفادة من مؤلفات Au gré des ondes لآلة البيانو للمؤلف هنرى ديتو فى تدريس آلة البيانو.
أهمية البحث :
1- إبجاد دراسة فنية مستفيضه تفيد دارسى البيانو من طلاب الكليات النوعية فى التوصل للأداء الأفضل لمؤلفات عند Au gré des ondes لهنرى ديتو من خلال الحلول والإرشادات العزفية التى تساعد على أدائها أداء جيدا.
2- إثراء مناهج الدراسة ببعض المقطوعات الحديثة من القرن العشرين .
تساؤلات البحث :
1- ما الخصائص الفنية والتقنيات العزفية لمؤلفات Au gré des ondes لآلة البيانو عند هنرى ديتو و كيفية أدائها .
2- ما الصعوبات التكنيكية فى مؤلفات Au gré des ondes عند هنرى ديتو.
3- ما الحلول المناسبة والتمرينات المقترحة لتذليل الصعوبات التكنيكية والمشاكل العزفية التى تواجه الدارس .
4- ما أوجة الإستفادة فى مؤلفات Au gré des ondes عند هنرى ديتو فى تدريس آلة البيانو.
إجراءات البحث:
منهج البحث :
يتبع البحث المنهج الوصفى ” تحليل المحتوى ” وهو المنهج الذى يقوم على وصف الظاهرة موضوع البحث , وتحليل بنيتها الاساسية وبيان العلاقة بين مكوناتها.
عينة البحث :
متتابعة تحت رحمة الأمواج Au gré des ondes وتتكون من ستة حركات على النحو التالى :
المقطوعة الأولى : مقدمة المهد Préludeen berceuse
المقطوعة الثانية : رقصة الكلاكيت Claquettes
المقطوعة الثالثة : مرتجلة Improvisation
المقطوعة الرابعة : الحركة الدائمه Mouvement perpetual
المقطوعة الخامسة : تحيه لباخ Hommage à Bach
المقطوعة السادسة : الدراسة Etude
حدود البحث :
تقتصر حدود البحث على مؤلفة المتتابعة Au gré des ondes لآلة البيانو لهنرى ديتو والتى كتبها عام ( 1945– 1946 ) .
أدوات البحث :
- مرئية : المدونات الموسيقية لمؤلفة المتتابعة لهنرى ديتو .
- سمعية : التسجيلات الخاصة بمؤلفة المتتابعة لهنرى ديتو.
مصطلحات البحث
المبحث الثانى : وإشتمل على الدراسات السابقة المرتيطة بموضوع البحث .
أولاً الدراسات العربية .
ثانياً الدراسات الأجنبية .
الفصل الثانى : الإطار النظرى
يحتوى على الجانب النظرى والذى يتكون من أربعة مباحث :
المبحث الأول : موسيقى القرن العشرين .
• نشأة وتطور المذاهب والإتجاهات الجديدة التي ظهرت فى القرن العشرين .
• أهم المذاهب الموسيقية في القرن العشرين .
• أهم التغيرات التي طرأت على العناصر الموسيقية فى القرن العشرين .
• الموسيقى الفرنسية فى القرن العشرين .
• أهم المؤلفيين الفرنسيين في القرن العشرين .
• تأثر فرنسا ببعض البلدان مثل إيطاليا وألمانيا وروسيا .
المبحث الثانى :
• مفهوم مصطلح متتابعة .
• التطور التاريخى للمتتابعة.
• أولاً المتتابعة في القرن الرابع عشر حتى القرن السادس عشر.
• ثانياً المتتابعة في عصر الباروك .
• ثالثاً المتتابعة في العصر الكلاسيكى .
• رابعاً المتتابعة في العصر الرومانتيكى .
• خامساً المتتابعة في القرن العشرين .
• أشهر مؤلفى المتتابعة في القرن العشرين .
المبحث الثالث : المؤلف هنرىديتو.
• نشأته وحياته.
• أسلوبه فى التأليف .
• الجوائز التى حصل عليها.
• الإنتاج الفني .
الفصل الثالث : الإطار التطبيقى
تناول الدراسة التحليلية العزفية لمتتابعة البيانو Au gré des ondes عند هنرى ديتو حيث قامت الباحثة بتوضيح العناصر الموسيقية الهامة لعينة البحث ( التحليل البنائى وما يشتمل على : التونالية – الميزان – الطول البنائى – السرعة - النسيج – الصيغة ) التحليل العزفى ( العنصر اللحنى – العنصر الإيقاعى – المصاحبة – مصطلحات الأداء – الحليات ) حيث إستخلص التقنيات العزفية والعمل على تذليلها عن طريق الإرشاد ، وعن طريق إختيار بعض التمارين التكنيكية المعروفة إلى جانب تمارين مقترحه من الباحثة مع عرض أسلوب الأداء والأهمية لمتتابعة البيانو ( عينة البحث ) بالنسبة لدارسى البيانو بما تحتويه من مجموعة من المهارات العزفية .
الفصل الرابع : نتائج البحث :
جاءت نتائج البحث التي توصلت إليها الباحثة تحقيقاً لأهداف البحث ورداً على تساؤلاته وكذلك عرض النتائج والتوصيات .
التوصيات المقترحة :
1- تدعيم مكتبة الكلية بطبعات للمؤلف الموسيقى هنرى ديتو .
2- تزويد المكتبة الصوتية بتسجيلات لأعمال المؤلف الفرنسي هنرى ديتو لإعطاء الدارسين فرصة لإستماعها والتعرف عليها.
3- إدراج مقطوعات البيانو ((Au gré des ondesضمن برامج عزف البيانو لمرحلة البكالوريوس للطلاب المتميزين وطلاب الدراسات العليا لما تتميز به من عناصر تكنيكية وتعبيرية متنوعة .
4- إقامة ندوات موسيقية لديتو للإستماع والعزف لمؤلفات هنرى ديتو لما تتميز به من عناصر تكنيكية وتعبيرية متنوعه .