Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية إستراتيجية التعلم المختلط في تعلم بعض مهارات كرة اليد وتنمية التصور العقلي لتلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
احمد، عادل محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عادل محمد محمد اجمد
مناقش / دعاء الدرديري ابو الحسن
مشرف / نبيلة احمد محمود
مشرف / بدور محمد عادل البيلي
الموضوع
كرة اليد- طرق تدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
105ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - تربية رياضية بنات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية استراتيجية التعلم المختلط في تعلم بعض المهارات الهجومية في كرة اليد وتتمثل في (لقف الكرة باليدين، التمريرة الكرباجية من الثبات، تنطيط الكرة، التصويب الكرباجي من الارتكاز) وتنمية التصور العقلي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة عمر طه للتعليم الأساسي بمحافظة أسيوط.
وتكونت عينة الدراسة من(40) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الإعدادي وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين أحداهما تجريبية وعددهم(20) يدرس لها باستخدام برنامج التعلم المختلط والأخرى ضابطة وعددها(20) يدرس لها بالطريقة التقليدية المتبعة وتم جمع البيانات من خلال اختبارات المهارات الهجومية ومقياس الاسترخاء والتصور العقلي وكان من أهم النتائج أثر برنامج التعلم المختلط باستخدام الحاسب الآلي(صور + لقطات الفيديو) تأثيراً إيجابيا أفضل من البرنامج التقليدي (العرض والشرح) في تعلم بعض المهارات الهجومية في كرة اليد (قيد البحث) لدى المجموعة التجريبية.
وتفوقت المجموعة التجريبية باستخدام الحاسب الآلي (صور + لقطات الفيديو) على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية (الشرح والعرض) في نسب التحسن بين القياسين البعدين في تعلم بعض المهارات الهجومية في كرة اليد وتنمية التصور العقلي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي ( قيد البحث).
ويوصي الباحث بضرورة إجراء المزيد من الدراسات المماثلة على أنشطة رياضية ومراحل سنية مختلفة لجميع مراحل التعليم لمواكبة التطور الحادث في الدول المتقدمة ورفع كفاءة العملية التعليمة .