Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف نموذج التلمذة المعرفية في تنمية التفكير التصميمي والإنخراط في تعلم الإقتصاد المنزلي لطالبات المرحلة الثانوية/
المؤلف
العزب، ناهد أحمد السيد السيد.
هيئة الاعداد
مشرف / هاني حلمي محمد السيد
مشرف / مها فتح بدير نوير
مشرف / مها فتح بدير نوير
مشرف / مها فتح بدير نوير
الموضوع
التعليم الثانوي برامج التدريب المهني
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
369ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - مناج وطرق تدريس الاقتصاد امنزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 396

from 396

المستخلص

يتميز العصر الحالى بإنفجاراً معرفياً هائلا فى شتى مجالات المعرفة، وتطوراً مذهلاً فى تكنولوجيا المعلومات مما أدى إلى تغير كثير من المفاهيم الاجتماعية، والقيم التى كانت سائدة, وإحداث تغيرات جوهرية في مجالات مختلفة, وخاصة فى مجالات المعرفة المرتبطة بالناحية العملية ومن أهم هذه المجالات مجال الاقتصاد المنزلى.
والاقتصاد المنزلى مادة تساعد على تنمية مهارات التفكير المختلفة عند الطالبات لتأهيلهن لحل المشكلات التى تقابلهن داخل المدرسة، وخارجها، لذلك يجب الاهتمام بمادة الاقتصاد المنزلى, وتوعية المجتمع بأهميتها، وتطويرها بإستمرار، وتجديد طرق تدريسها بإستمرار، ويقوم الاقتصاد المنزلى على المهارات المتنوعة فى مجال الملابس وأشغال الأبرة، والتغذية، وتجهيز المنزل الذى يحتاج لذوق فنى.
والنماذج الحديثة التى تم تناولها فى تدريس المواد المختلفة التى تسهم فى تنمية التفكير التصميمي والانخراط في التعلم عديدة ومنها نموذج التلمذة المعرفية فهو فعال في تعزيز مهارات التفكير على مستوى عال عند الطالبات وانخراطهم في الأنشطة المختلفة.
وأوضحت الدراسات السابقة المختلفة وجود قصور فى تناول كثير من المقررات الدراسية للتفكير التصميمي والانخراط في التعلم, ومن ثم قصور فى إسهامها فى إكسابها للطالبات وتنميتها لديهن, والعمل على تنميتها لدى جميع المراحل التعليمية, لكى تشعر الطالبات بأهمية ما يتعلمونه وربط المدرسة بواقع حياتهم وتوظيفهن لما يكتسبونه فيها من معلومات ومهارات فيتحسن بذلك تعلمهن ويتكيفن إيجابياً مع مجتمعاتهم وظروف حياتهم اليومية وهذا لن يحدث باتباع الطرق التقليدية فى التدريس بل باستخدام الطرق الحديثة والمتمركزة حول المتعلم, وقد دفع
ذلك الدراسة الحالية للاهتمام باستخدام نماذح حديثة مثل نموذج التلمذة المعرفية لتنمية التفكير التصميمي والانخراط في التعلم للطالبات.
مما دعى الباحثة لمحاولة استخدامها لتنمية التفكير التصميمي والانخراط في التعلم.

مشكلة الدراسة:
تمثلت مشكلة الدراسة الحالية فى ضعف مهارات التفكير التصميمي وكذلك ضعف الانخراط في التعلم الأمر الذى إستدعى معه أن تحاول الدراسة الحالية التصدى لهذه المشكلة بالإجابة على السؤال الرئيسى التالى:
ما فاعلية توظيف نموذج التلمذة المعرفية فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية التفكير التصميمى والانخراط في التعلم لطالبات المرحلة الثانوية؟
تفرع من هذا التساؤل الرئيسى التساؤلات الفرعية التالية :
1- ما مهارات التفكير التصميمي المراد تنميتها من خلال تدريس مادة الاقتصاد المنزلى وفق نموذج التلمذة المعرفية؟
2- ما أبعاد الانخراط في التعلم التي يمكن تنميتها من خلال تدريس مادة الاقتصاد المنزلى وفق نموذج التلمذة المعرفية؟
3- ما التصور المقترح للوحدات المصاغة في مادة الاقتصاد المنزلى وفقا لنموذج التلمذة المعرفية لتنمية مهارات التفكير التصميمي وأبعاد الانخراط في التعلم؟
4- ما فاعلية توظيف نموذج التلمذة المعرفية فى تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير التصميمي لدى طالبات المرحلة الثانوية؟
5- ما فعالية توظيف نموذج التلمذة المعرفية فى تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية أبعاد الانخراط في التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية ؟
6- هل توجد علاقة ارتباطية بين مهارات التفكير التصميمي وأبعاد الانخراط في التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية؟
أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى:
1. التعرف على فاعلية وحدة دراسية في مادة الاقتصاد المنزلى قائمة على نموذج التلمذة المعرفية في تنمية مهارات التفكير التصميمي، وأبعاد الانخراط في التعلم لدى طالبات الصف الأول الثانوى.
2. التعرف على فاعلية وحدة دراسية في مادة الاقتصاد المنزلى قائمة على نموذج التلمذة المعرفية في تنمية أبعاد الانخراط في التعلم لدى طالبات الصف الأول الثانوى.
3. تقديم نموذج إجرائي ( دليل المعلمة) لتدريس مادة الاقتصاد المنزلى باستخدام نموذج التلمذ المعرفية لتنمية مهارات التفكير التصميمي وأبعاد الانخراط في التعلم لدى طالبات الصف الأول الثانوى.
4. تحديد نوع العلاقة الارتباطية بين مهارات التفكير التصميمي وأبعاد الانخراط في التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية بعد تدريس الوحدتين من مادة الاقتصاد المنزلى باستخدام نموذج التلمذة المعرفية.
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة الحالية فيما يمكن أن تسهم به فى:-
1- بالنسبة للطالب
• الاستفادة من الأنشطة التعليمية التعلمية لتنمية مهارات التفكير التصميمي والانخراط في التعلم.
• تنمية مهارات التفكير التصميمي في مجال الاقتصاد المنزلى باستخدام نموذج التلمذة المعرفية.
• قد تساهم هذه الدراسة في تحسين ممارسة الطلاب لمهارات التفكير التصميمي في جميع المقررات الدراسية.
• تغيير دور الطلبة في العملية التعليمية ليصبحوا أكثر فاعلية وايجابية.
• رفع مستوى انخراط الطلبة في التعلم من خلال استخدام نموذج التلمذة المعرفية.
2- بالنسبة للمعلم
• تقديم نموذجاً إجرائياً لكيفية استخدام نموذج التلمذة المعرفية، الأمر الذى قد يفيد معلمي الاقتصاد المنزلي، ومخططي دورات إعداد المعلم لتطوير طرق وأساليب تدريس الاقتصاد المنزلي.
• تصميم دليل المعلمة قائم على توظيف نموذج التلمذة المعرفية يمكن الاستفادة منه في إعداد وحدات أخرى من جانب المهتمين بذلك.
3- بالنسبة للعملية التعليمية والقائمين عليها:-
• إعداد اختبار للتفكير التصميمي يمكن أن يستفيد منه الباحثون فى إعداد مقاييس واختبارات أخرى، والمهتمون بالتقويم، والقياس.
• إعداد مقياس لانخراط في التعلم في مجال الاقتصاد المنزلي يمكن أن يستفيد منه الباحثين فى إعداد مقايس أخرى.
• توجيه أنظار القائمين بالتعليم بضرورة تبنى أساليب، وطرق تدريسية حديثة مثل نموذج التلمذة المعرفية.
• إلقاء الضوء على الوضع الراهن لمنهج الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية، ومدى دمج الأنشطة المختلفة معا بصورة فعالة تكسب الطالبات القاعدة المعرفية العلمية، والمهارات اللازمة لمواجهة مشكلات الحياة.
• توجيه أنظار القائمين على برامج تطوير إعداد المعلم ومخططي المناهج إلى الاهتمام باستخدام نموذج التلمذة المعرفية، وتضمين مهارات التفكير التصميمي والانخراط في التعلم في مناهج الاقتصاد المنزلي في المراحل التعليمية المختلفة.
فروض الدراسة
سعت الدراسة للتحقق من صحة الفروض التالية:
1. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (05‚0) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير التصميمي ككل وفى مهاراته الفرعية كلٌ على حده لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (05‚0) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التفكير التصميمي ككل وفى مهاراته الفرعية كلٌ على حده لصالح التطبيق البعدى.
3. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (05‚0) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الانخراط في التعلم ككل وأبعاده الفرعية لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
4. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (05‚0) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الانخراط في التعلم ككل وأبعاده الفرعية كلٌ على حده لصالح التطبيق البعدى.
5. توجد علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى (05‚0) بين مهارات التفكير التصميمي وأبعاد الانخراط في التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية.
حدود الدراسة:
اقتصرت الدراسة الحالية على الحدود التالية:
1- الحدود الموضوعية:
• الوحدة الأولى والثانية من مقرر الاقتصاد المنزلى للصف الأول الثانوي بعنوان ”مفاتيح شخصيتك، انتج واربح”.
• بعض مهارات التفكير التصميمي (التعاطف– التحديد– توليد الأفكار– النمذجة– الاختبار) لمناسبة هذه الأبعاد لمستوى طالبات المرحلة الثانوية.
• بعض أبعاد الانخراط فى التعلم لمادة الاقتصاد المنزلي المناسبة لموضوعات الوحدة (البعد المهاري- البعد العاطفي- البعد التشاركي).
2- الحدود البشرية:
أ‌- عينة أساسية تنقسم إلى مجموعة تجريبية قوامها (30) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بإحدي مدارس إدارة ميت غمر التعليمية بمحافظة الدقهلية يتم التدريس لهن باستخدام نموذج التلمذة المعرفية، ومجموعة ضابطة قوامها (30) طلبة من طالبات الصف الأول الثانوي.
3- الحدود المكانية: تم إجراء تجربة الدراسة بمدرسة الشهيد أيمن الدسوقى الثانوية بنات إدارة ميت غمر محافظة الدقهلية يتم التدريس لهن باستخدام الطريقة التقليدية وذلك ; لتعاون إدارة المدرستين مع الباحثة إضافة إلى وفرة الإمكانات إلى حد ما بمدرسة الثانوية بنات.
4- الحدود الزمنية: تم تطبيق تجربة خلال العام الدراسي 2020 / 2021م في الفصل الدراسي الأول.
منهج الدراسة:
اتبعت الباحثة:
1- المنهج الوصفى التحليلى: لإعداد الإطار النظرى، وبناء أدوات الدراسة.
2- التصميم شبه التجريبى:
 المجموعة التجريبية: درست وحدتين ”مفاتيح شخصيتك، انتج واربح” باستخدام نموذج التلمذة المعرفية.
 المجموعة الضابطة: درست وحدتين ”مفاتيح شخصيتك، انتج واربح” باستخدام الطريقة المعتادة ( التقليدية ) لتعرف أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة.
أدوات ومواد الدراسة:
اقتصرت الدراسة الحالية على الأدوات والمواد التالية:
1. اختبار التفكير التصميمي (من إعداد الباحثة).
2. مقياس الانخراط في التعلم (من إعداد الباحثة).
3. دليل المعلمة لتدريس وحدتين ”مفاتيح شخصيتك، انتج واربح” للصف الأول الثانوى.
4. كراسة الأنشطة للوحدتين ”مفاتيح شخصيتك، انتج واربح”.
مصطلحات الدراسة:
• نموذج التلمذة المعرفية :Cognitive Apprenticeship :
وتعرفه الباحثة إجرائياً بأنها:” نموذج لتصميم التعلم النشط في مادة الاقتصاد المنزلى، كي يساعد الطالبات على توليد المعرفة، وبناء المعانى، والإفصاح، والبيان عنها بصورة فردية، وجماعية مرتبطة بالجانبين العقلي، والعملي، وكذلك تهيء الطالبات لحشد المهارات واستخدامها لاكتساب المعارف، والمهارات من خلال ملاحظة الخبير عبر النمذجة، والتسقيل والتدريب، والتأمل، والاكتشاف”.
• التفكير التصميمي::Design Thinking
وتعرفه الباحثة إجرائياً بأنه”مجموعة العمليات العقلية التى تمارسها الطالبات في حصة الاقتصاد المنزلى، بهدف الوقوف على حلول القضايا والمشكلات العقلية من خلال تشخيص المشكلة وفرض الاقتراحات والحلول الابتكارية المبدعة ويقاس بما يحصلن عليه من درجات في الاختبار المعد لذلك”.
• الانخراط في التعلم: :Learning Engagement
وتعرفه الباحثة إجرائيا بأنه ”مقدار ومدى اهتمام طالبات المرحلة الثانوية بمهارات مادة الاقتصاد المنزلى، واجتهادهن في تنفيذ المهام، والأنشطة المرتبطة بمادة الاقتصاد المنزلي، وذلك من الناحية الوجدانية والسلوكية والمهارية والمعرفية، ويقاس بالدرجة التى تحصل عليها الطالبة في المقياس المعد لذلك”.
نتائج الدراسة:
لقد توصلت الباحثة فى نهاية الدراسة إلى النتائج التالية:
1. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير التصميمي ككل ومهاراته الفرعية كلٌ على حده لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
2. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التفكير التصميمي ككل ومهاراته الفرعية كلٌ على حده لصالح التطبيق البعدى.
3. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الانخراط في التعلم ككل وأبعاده الفرعية لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
4. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الانخراط في التعلم ككل وأبعاده الفرعية كلٌ على حده لصالح التطبيق البعدى.
5. وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى(0,05) بين مهارات التفكير التصميمي وأبعاد الانخراط في التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية.