Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المتطلبات التخطيطية لتطوير التعليم الإلكتروني
فــي الجـامعــات المصــرية
المؤلف
سيد، همت مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / همـــت مصطفــى ســـيد
مشرف / حمدي أحمد سيد أبو مساعد
مناقش / محمود نور الدين قبيصي الديب
مناقش / سعودى محمد حسن
الموضوع
الخدمة الاجتماعية-التخطيط الاجتماعى.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
198ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
12/1/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - 13/1/2021
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

أولاً: ملخص الدراسة باللغة العربية



أولاً: مشكلة الدراسة:
وتوكد الدراسات ان التعليم عبر الشبكات الالكترونيه يوفر افضل الطرئق والوسائل والتقنيات لايجاد بيئه تعليميه تفاعليه تجذب اهتمام المتعلم وتحثه على تبادل الاراء والخبرات واضافت انه يمكن العمل في مشاريع تعاونيه بين المدارس والجامعات المختلفه كى يصور المتعلمون معرفتهم بمواضيع تهمهم من خلال الاتصال بزملاءوخبراء لهم الاهتمامات نفسها كما تقع عليهم مسئوليه البحث عن المعلومات وصياغتها مما ينمى لديهم مهارات التفكير كما ان الاتصال عبر الشبكه الالكترونيه ينمى مهارات الكتابه اكثر من غيرها من مهارات اللغه حيث تزود الشبكه الطلبه والمعلمين على حد سواء بالنصوص المكتوبه في شتى المواضيع ومختلف المستويات، وبالاضافه الى ذالك يساهم التعليم الالكترونى في جميع المشاريع الحكوميه الاهليه في التربيه ةالتعليم من خلال تحسين المستويات التعليميه وزاله معوقات التعليم والمساهمه في التعليم الذاتى وزياده المهارات للمتعليمين مع تحسين جوده التعليم.
ان تطوير التعليم الالكترونى ونظم وبرامج التعليم اصبح من اهم متطلبات اللحاق بعصر العلم والتكنولوجيا والنجاح في خوض سباق التفوق العلمى بل والسياده العلميه في العالم.
لذالك يمكن صياغه مشكله الدراسه في العنوان التالى :”المتطلبات التخطيطيه لتطوير التعليم الالكترونى في الجامعات المصريه ”
ثانياً: أهمية الدراسة:
1- الاهتمام الدولي بقضايا التعليم والثقافة والذي تمثل في: إنشاء منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو), والتي تهدف إلي إحلال السلام والأمن عن طريق: رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة.
2- الاهتمام المصري بالتعليم من خلال اعتبار عام 2018 عأما للعلم.
3- دور الخدمة الاجتماعية في الاهتمام بالقضايا ذات الطابع القومي في المجتمع.
4- دور التخطيط الاجتماعي في مساعدة المجتمع في جوده التعليم.
ثالثاً: أهداف الدراسة:
1- تحديد مستوى المتطلبات التخطيطية لتطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية.
2- تحديد المعوقات التي تواجه تطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية.
3- تحديد مقترحات تطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية.
4- التوصل إلى تصور تخطيطي مقترح لتطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية.
رابعاً: فروض الدراسة:
(1) الفرض الأول: ” من المتوقع أن يكون مستوى المتطلبات التخطيطية لتطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية مرتفعاً ”:
ويمكن اختبار هذا الفرض من خلال الأبعاد التالية:
1. المتطلبات التقنية.
2. المتطلبات البشرية.
3. المتطلبات الإدارية.
4. المتطلبات المالية.
5. المتطلبات المهارية.
6. المتطلبات القيمية.
(2) الفرض الثاني: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى المتطلبات التخطيطية لتطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية ”.
(3) الفرض الثالث: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بتحديدهم للمعوقات التي تواجه تطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية ”.
(4) الفرض الرابع: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بتحديدهم لمقترحات تطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية”.
خامساً: مفاهيم الدراسة:
1- مفهوم التعليم الالكترونى
2- مفهوم التطوير
3- مفهوم المتطلبات
سادساً: الأجراءات المنهجية:
1- نوع الدراسة: دراسة وصفية.
2- المنهج المستخدم: اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة لطلاب الفرقة الرابعة بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط وكلية الآداب جامعة أسيوط للعام الجامعي 2021/2022م وعددهم (356) مفردة. وكذلك منهج المسح الاجتماعي بالعينة لأعضاء هيئة التدريس بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط وكلية الآداب جامعة أسيوط وعددهم (154) مفردة.
3- أدوات الدراسة:
(أ‌) أدوات جمع البيانات:
اعتمد الباحث في هذه الدراسة على الأدوات الآتية:
• استمارة استبيان لاعضاء هيئه التدريس فى كليتى خدمه اجتماعيه واداب فى جامعه اسيوط.
• استمارة استبيان للطلاب كليتى خدمه اجتماعيه واداب فى جامعه اسيوط.
(ب‌) أدوات تحليل البيانات:
استخدام الباحث مجموعة من الأساليب والمعالجات الإحصائية التي تتفق وطبيعة الدراسة الراهنة وهى:
• التكرارات والنسب المئوية.
• المتوسط الحسابي والانحراف المعياري.
• حساب الأوزان والمتوسطات النسبية والمرجحة والدرجات النسبية للبعد.
• معامل الارتباط بيرسون ومعامل ثبات (الفا، كرونباخ )، والمدى
• الرسوم البيانيه، اختبار (ت) لعينتين مستقلين
4- مجالات الدراسة:
(أ‌) المجال المكاني: تمثل المجال المكاني للدراسة فيما يلي:
• كلية الخدمة الاجتماعية.
• كلية الآداب.
(ب‌) المجال البشري: تمثل المجال البشري للدراسة فيما يلي:
• المسح الاجتماعي بالعينة لطلاب الفرقة الرابعة بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط وكلية الآداب جامعة أسيوط للعام الجامعي 2021/2022م وعددهم (356) مفردة.
• المسح الاجتماعي بالعينة لأعضاء هيئة التدريس بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط وكلية الآداب جامعة أسيوط وعددهم (154) مفردة.
(ج) المجال الزمني: وهي فترة جمع البيانات من الميدان والتي بدأت 3/4/2022م إلي 19/5/2022م.

سابعاً: نتائج الدراسة:
نتائج الدراسة في ضوء فروض الدراسة:
(1) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الأول للدراسة: ” من المتوقع أن يكون مستوى المتطلبات التخطيطية لتطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية مرتفعاً ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الأول للدراسة والذي مؤداه ” من المتوقع أن يكون مستوى المتطلبات التخطيطية لتطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية مرتفعاً ”، حيث أن مستوى المتطلبات التخطيطية لتطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية ككل كما يحددها الطلاب (2.55) وهو مستوى مرتفع. وكذلك مستوى المتطلبات التخطيطية لتطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية ككل كما يحددها أعضاء هيئة التدريس (2.6) وهو مستوى مرتفع.
(2) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الثاني للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى المتطلبات التخطيطية لتطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الثاني للدراسة جزئياً والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى المتطلبات التخطيطية لتطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية ”، وذلك كما يلي:
- توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين استجابات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى المتطلبات التقنية لتطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية لصالح استجابات أعضاء هيئة التدريس.
- توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين استجابات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى المتطلبات الإدارية لتطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية لصالح استجابات أعضاء هيئة التدريس.
- توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين استجابات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى المتطلبات المالية لتطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية لصالح استجابات أعضاء هيئة التدريس.
- توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين استجابات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى المتطلبات المهارية لتطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية لصالح استجابات الطلاب.
- توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين استجابات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى المتطلبات القيمية لتطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية لصالح استجابات أعضاء هيئة التدريس.
- لا توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى المتطلبات البشرية لتطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية.
- لا توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى المتطلبات التخطيطية لتطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية ككل.
(3) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الثالث للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بتحديدهم للمعوقات التي تواجه تطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الثالث للدراسة والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بتحديدهم للمعوقات التي تواجه تطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية ”، حيث أنه توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين استجابات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بتحديدهم للمعوقات التي تواجه تطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية لصالح استجابات أعضاء هيئة التدريس.
(4) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الرابع للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بتحديدهم لمقترحات تطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية ”:
أثبتت نتائج الدراسة عمد صحة الفرض الرابع للدراسة والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بتحديدهم لمقترحات تطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية ”، حيث أنه لا توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بتحديدهم لمقترحات تطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية.
النتائج المتعلقة بالمصفوفة الارتباطية للعلاقة بين المتطلبات التخطيطية لتطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية:
- توصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين المتطلبات التخطيطية لتطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية كما يحددها الطلاب (المتطلبات التقنية، والمتطلبات البشرية، والمتطلبات الإدارية، والمتطلبات المالية، والمتطلبات المهارية، والمتطلبات القيمية، والمتطلبات التخطيطية لتطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية ككل).
- توصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين المتطلبات التخطيطية لتطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية كما يحددها أعضاء هيئة التدريس (المتطلبات التقنية، والمتطلبات البشرية، والمتطلبات الإدارية، والمتطلبات المالية، والمتطلبات المهارية، والمتطلبات القيمية، والمتطلبات التخطيطية لتطوير التعليم الالكتروني في الجامعات المصرية ككل).
- وتوصلت الى تصور تخطيطى لتطوير التعليم الالكترونى فى الجامعات المصريه .