Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتحسين مهارات الاستعداد قبل الأكاديمي لطفل الروضة
المؤلف
آيـة عبد الجواد بسيوني عبد الجواد،
هيئة الاعداد
باحث / آيـة عبد الجواد بسيوني عبد الجواد
مشرف / هند إسماعيل إمبابي
مشرف / نهى ضياء الدين عبد الحميد
باحث / آيـة عبد الجواد بسيوني عبد الجواد
الموضوع
رياض الأطفال 106075
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
223 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية استخدام برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتحسين مهارات الاستعداد قبل الأكاديمي لطفل الروضة، وتكونت عينة البحث من (26) طفلًا من أطفال الروضة العاديين الذين لا يعانون من أي إعاقات، وتمّ تقسيمهم إلى مجموعتين(مجموعة ضابطة) و(مجموعة تجريبية)، وتراوحت أعمارهم ما بين(5- 6) سنوات والملتحقين بالصف الثاني برياض الأطفال، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين (الضابطة والتجريبية) واشتملت أدوات البحث على اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن (ترجمة وتقنين: عماد أحمد ، 2016) ، لتحقيق التكافؤ بين أفراد العينة، ومقياس المهارات قبل الأكاديمية المُصور لطفل الروضة ”إعداد الباحثة”، وبرنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتحسين مهارات الاستعداد قبل الأكاديمي لطفل الروضة ”إعداد الباحثة، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على الوظائف التنفيذية في تحسين مهارات الاستعداد قبل الأكاديمي لدى أطفال المجموعة التجريبية ممن يعانون من قصور في المهارات قبل الأكاديمية، كما يتضح ذلك من خلال المُتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمجموعتي البحث (الضابطة والتجريبية) بعديًّا على مقياس المهارات قبل الأكاديمية، بالإضافة إلى استمرارية فاعلية البرنامج المقترح وأثره الإيجابى في فترة المتابعة بعد مرور ثلاثة أسابيع من التطبيق البعدي لأدوات البحث