Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف التصميمات الجرافيكية المستحدثة في الحملات الإعلانية لأحياء التراث السومري /
المؤلف
خليفة، عباس فيصل مشتت.
هيئة الاعداد
باحث / عباس فيصل مشتت خليفة
مشرف / ياسر محمد سعيد محمد الويشي
مشرف / ياسر محمد سعيد محمد الويشي
مشرف / ياسر محمد سعيد محمد الويشي
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
196 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
6/10/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - التصميمات المطبوعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

مما شك فيه أن لكل أمه ترثها الزاخر الذي نفتخر به ومستمد منه قوميتها وانتماءها ، ولعل العراق من أبرز الدول التي تمتلك تاريخاً عريقاً وحضارة زاخرة وموروث ثقافي رفيع، فجميع مدن العراق تقريباً تضم بين جنباتهاً العديد من المواقع الاثرية الغنية بالطابع الحضاري الفريد ورغم ذلك كلة فلم يحظ العراق بنصيبها الذي يستحقه من نسبة السياحية القافية حول العالم، ولعل ابرز اسباب ذلك هو تغير شغف العديد من الساحين وعزوفهم عن ذلك النوع من السياحة ، نظراً للتطور التكنلوجي الحديث والامكانيات الجبارة لنقل الوسائط عبر الانترنيت مما ترتب عليه ركود نسبي لهذا النوع من السياحة التي تعد أهم مصادر الدخل القومي العراقي، مما يتطلب استخدام اسلوب عصري يستخدم التكنلوجيا العالية ويوظفها لإضفاء المزيد من الجاذبية والابهار لمواقعنا الاثرية العريقة مما يعيد لها زوارها ويزيد من الاقبال عليها، وبناء على ما تقدم تأتي هذه الدراسة الموسومة (توظيف التصميمات الجرافيكية المستحدثة في الحملات الإعلانية لأحياء التراث السومري).
أتت أهم النتائج على النحو التالي:
من الممكن أن تساهم التصميمات الجرافيكية المستحدثة في تطوير الحملات الاعلانية للتراث السومري القديم كطرق جديدة لجذب السائح العربي والاجنبي من مختلف الأعمار والفئات ، ويمكن الاستعانة بالتصميمات الجرافيكية الحديثة في تصميم الحملات الاعلانية للتراث السومري القديم بما يحقق الجاذبية البصرية ويخدم مضمون الرسالة الإعلانية ، ومن الممكن استلهام رموز من التراث السومري كمصدر للأبداع واستخدامها في تصميم الحملات الاعلانية , تدريب المصمم العربي على استلهام رموزه التراثية كمصدر رائع للإبداع وقدرته على أبراز القيم الجمالية والبصرية الموجودة في بلادة .
خلصت التوصيات الى :
يوصي الباحث بدراسة التراث السومري القديم دراسة أكثر تعمقاً، ودراسة التتابع الزمني لتطور الفن عند السومريين وأعاده توظيف رموز التراث السومري بما يتلائم مع متطلبات العصر والتأكيد على القيمة الفنية والوظيفية لهذا التراث العريق وأهمية الاستعانة بالتصميمات الجرافيكية الحديثة في تصميم الحملات الاعلانية للتراث السومري القديم بما يحقق الجاذبية البصرية ويخدم مضمون الرسالة الإعلانية ،كما يوصي الباحث بضرورة تسليط الضوء على أهمية الاستعانة بالتصميمات الجرافيكية المستحدثة كمصدر للأبداع واستخدامها في تصميم الحملات الاعلانية كونها من أهم وسائل الجذب السياحي في الداخل والخارج .
الفصل الاول
( المحور الاول : التراث السومري )
حيث تركز الدراسة في هذا المحور على شرح مفصل عن التراث السومري في بلاد الرافدين وكما يأتي :
• التراث السومري
• الحضارة السومرية
• تاريخ الحضارة السومرية
شرح أهم ما تميزت بة الحضارة السومرية عن باقي الحضارات:
• الفن في الحضارة السومرية ( النحت ، صناعة الاختام ، الزخارف ، رموز الحيوانات )
• الزراعة
• ملحمة جلجامش
الفصل الثاني
( المحور الثاني : التصميم الجرافيكي )
أهتمت الدراسة في هذا المحور عن التصميم الجرافيكي ، أهم النقاط المهمة التي تناولتها الدراسة في هذا المحورهي:
• التصميم الجرافيكي
• تاريخ التصميم الجرافيكي
• أهم حركات تطور التصميم الجرافيكي
• أهمية التصميم الجرافيكي
• مواصفات المصمم الجرافيكي الناجح
كما تناولت الدراسة أهم التقنيات الجرافيكية المستحدثة :
• الرسم الرقمي
• البرامج ثلاثية الابعاد
• تقنية كورما
• الواقع الافتراضي
• الواقع المعزز
• الهولوجرام
• تقنية النانو
• الانفوجرافيك
• تقنية QRcode
• اسهام التقنيات الجرافيكية المستحدثة في ايصال الرسالة الاتصالية.
• التصميم الجرافيكي لغة ثقافية تواصلية
( المحور الاول : الحملات الاعلانية )
أهتمت الدراسة في هذا المحور عن الحملات الاعلانية وشرح مفصل عن النقاط التالية :
• الحملات الاعلانية
• مفهوم الحملات الاعلانية
• محددات مفهوم الحملات الاعلانية
• انواع الحملات الاعلانية
• خصائص الحملات الاعلانية
• اهداف الحملات الاعلانية
• علاقة التصميمات الجرافيكية بالمعايير التصميمية للحملات الاعلانية المعاصرة.
• استخدام الصور والرسوم واللوان في الاعلان.
• استخدام الشعارات والرموز في الاعلان
• انواع واشكال العنوان في الاعلان.
• المعايير الموضوعية لقياس التصميم الجرافيكية الجيد في الاعلان.
• وسائل الاتصال في الحملات الاعلانية وادارتها.
أهم الوسائل التكنلوجية المتطورة المستخدمة في الحملات الاعلانية الحديثة.
• الحملات الاعلانية التفاعلية
• الاعلانات التفاعلية في ساحات المراكز التجارية
• تكنلوجيا الوسائط المتعددة التفاعلية
• تكنلوجيا الاستشعار
• تكنلوجيا الواقع الافتراضي
• تكنلوجيا الاسقاط لتحويل الاسطح الى شاشات عرض اللمس.
• الخداع البصري
• الهولوجرام
( المحور الثاني : دراسة مقارنة )
تناولت في هذا المحور دراسة مفصلة عن حملات اعلانية مقامة فعليا للحضارة المصرية القديمة والحضارة اليونانية القديمة .
• حملة موكب المومياوات الملكية.
• حملة انا يوناني وأريد العودة لمنزلي.
• عمل جدول مقارنة بين الحملة الإعلامية الحضارة المصرية القديمة و الحضارة اليونانية القديمة.
الفصل الثالث
( التجربة الباحث العملية )
ويشمل هذا الفصل تجربة الدارس العملية في ابتكار رؤية اكثر حداثة في توظيف تصميمات جرافيكية مستحدثة في الحملات الاعلانية لإحياء التراث السومري، وتم وضع خطة لبداية سير التجربة العملية والتي تتضمن عدداً من المحاور التالية:
• المقدمة
• أهداف التجربة
• حدود التجربة
كم كما تناولت الدراسة في هذا الفصل خطوات تنفيذ التجربة وكم ايلي:
• الخطوة الاولى : الشعار ( Logo ) تم تصميم الشعار بالاعتماد على اهم مقومات الجذب السياحي المتمثلة بشكل ( زقورة اور ) السومرية مع الاخذ بالاعتبار أسم الحملة الاعلانية أحياء سومر) Sumer Revival )
• الخطوة الثانية : الملصق (poster ) تم تصميم حملتين اعلانية من الملصقات ذات طابع سومري اعتمدت فكرة التصميم على أهم الاشكال والمعالم السومرية كملصقات سياحية مقترحة، الهدف منها دعوة السائح العربي والاجنبي لزيارة العراق والاطلاع على أرث الحضارة السومرية واكتشاف معالمها السياحية.
أ‌- حملة إعلانية تضمنت (posters ) عبارة عن رسوم متجهه ( vectors )
ب‌- حملة إعلانية تضمنت (posters ) عبارة عن رسوم ( pixel )
• الخطوة الثالثة : تصميم (Application) سياحي استخدم في التكوين البنائي طابعاً سومرياً، التطبيق عبارة عن مرشد سياحي تفاعلي يمكن استخدامه لجميع الافراد عبر اجهزة (Android )