الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض سلوك التنمر لدى التلاميذ العاديين تجاه أقرانهم ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية، تكونت عينة الدراسة من (30) تلميذاً من التلاميذ العاديين في مدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية (مدرسة عبد الحميد يحيى للتعليم الأساسي التابعة لإدارة كفر الزيات بمحافظة الغربية)، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (9-12) عاماً بمتوسط عمر زمني (11.166)، وانحراف معياري (1.205)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (15) تلميذاً، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس سلوك تنمر التلاميذ العاديين بأقرانهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، وبرنامج إرشادي انتقائي لخفض سلوك التنمر بذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس سلوك التنمر (اللفظي، الجسدي، النفسي) بذوي الاحتياجات الخاصة لصالح المجموعة الضابطة، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس سلوك التنمر (اللفظي، الجسدي، النفسي) بذوي الاحتياجات الخاصة لصالح القياس القبلي، بينما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس سلوك التنمر (اللفظي، الجسدي، النفسي) بذوي الاحتياجات الخاصة، كما تبين وجود حجم تأثير كبير لبرنامج الإرشاد الانتقائي في خفض سلوك التنمر (اللفظي، الجسدي، النفسي) بذوي الاحتياجات الخاصة لدى المجموعة التجريبية، وقد أوصت الباحثة باستخدام برنامج الإرشاد الانتقائي المستخدم في الدراسة الحالية لخفض سلوك تنمر التلاميذ العاديين بأقرانهم من ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية. |