Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تعليمى قائم على التدريس المتمايز فى مادة العلوم لتنمية الفهم العميق للمفاهيم العلمية وعادات العقل لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي /
المؤلف
على، رانيا محمود رياض.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا محمود رياض على
مشرف / منى مصطفى كمال محمد
مشرف / عبدالرزاق سويلم همام
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. العلوم - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
307 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/3/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 329

from 329

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تعرف فاعلية برنامج تعليمى قائم على التدريس المتمايز فى مادة العلوم لتنمية الفهم العميق للمفاهيم العلمية وعادات العقل لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى.
حيث تمثلت مواد التعليم والتعلم فى دليل المعلم وكتاب التلميذ لتدريس وحدة ”الطاقة” المقررة على تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ضمن محتوى منهج العلوم بعد إعادة صياغتها وفقاً لبرنامج تعليمي قائم على التدريس المتمايز لتلاميذ المجموعة التجريبية.
وتمثلت أداتا القياس فى:(1) اختبار موضوعي للفهم العميق للمفاهيم العلمية بوحدة ”الطاقة” للصف الخامس الابتدائى فى ضوء مستويات الفهم العميق (التوضيح، التفسير، التطبيق، المقارنة)،
(2) مقياس عادات العقل، لقياس (المثابرة، التساؤل وطرح المشكلات، التفكير التبادلى، تطبيق المعارف السابقة فى المواقف الجديدة).
وقد تم اختيار مجموعتي البحث من بين تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بإدارة المنيا التعليمية، حيث تكونت من (70) تلميذاً، منهم (35) تلميذاً للمجموعة التجريبية، (35) تلميذاً للمجموعة الضابطة.
وتم التوصل إلى النتائج التالية:
1-فاعلية برنامج قائم على التدريس المتمايز فى تنمية الفهم العميق للمفاهيم العلمية عند مستويات (التوضيح، التفسير، التطبيق، المقارنة) لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى.
2-فاعلية برنامج قائم على التدريس المتمايز فى تنمية بعض عادات العقل (المثابرة، التساؤل وطرح المشكلات، التفكير التبادلى، تطبيق المعارف السابقة فى المواقف الجديدة) لدى تلاميذ الصف الخامس
3-توجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات تلاميذ الصف الخامس الابتدائى فى اختبار الفهم العميق للمفاهيم العلمية ودرجاتهم فى مقياس عادات العقل فى التطبيق البعدى.