Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام أسلوب التقييم الدينامى في تنمية المعالجة المعرفية المتزامنة و المتتابعة و تحسين التحصيل لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم =
الناشر
فاطمة فوزى عطية عبدالباقي :
المؤلف
فاطمة فوزى عطية عبدالباقي
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
238 ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 291

from 291

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن فاعلية استخدام أسلوب التقييم الدينامي في تنمية المعالجة المعرفية المتزامنة و المتتابعة وتحسين التحصيل لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم في مادة الرياضيات. شارك في الدراسة (40) تلميذاً من ذوي صعوبات التعلم في مادة الرياضيات، بالصف الثاني الابتدائي، مقسمين علي ثلاث مجموعات (13طفلاً) بالمجموعة التجريبية ذوي العرض المتزامن، (12طفلاً) بالمجموعة التجريبية ذوي العرض المتتابع،(15 طفلاً) بالمجوعة الضابطة، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس اوتيس لينون للذكاء(6-10 سنوات)، اختبار تحصيلي في الحساب (إعداد الباحثة)، مقياس منظومة التقييم المعرفي م.ت.م (الكاس) للذكاء، استمارة ملاحظة (تقييم دينامى) لمتابعة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي (إعداد الباحثة)، برنامج قائم علي استخدام أسلوب التقييم الدينامي(إعداد الباحثة)، وأسفر التحليل الإحصائي عن: وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبيتين و المجموعة الضابطة لصالح المجموعتين التجريبيتين في كل من :المعالجة المعرفية المتزامنة، والمعالجة المعرفية المتتابعة، والتحصيل الدراسي، كما كانت الفروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي و البعدي للمجموعتين التجريبيتين، لصالح القياس البعدي في كل من : المعالجة المعرفية المتزامنة، والمعالجة المعرفية المتتابعة: والتحصيل الدراسي، ووجود فروق دالة ذات دلالة إحصائياً في التحصيل في الرياضيات بين مجموعات الدراسة التجريبية و الضابطة في القياس البعدي