Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور فنون الأداء فى تنمية بعض المفاهيم الإجتماعية لدى طفل الروضة فى ضوء المنهج المطور لرياض الأطفال /
الناشر
لمياء أحمد محمد الصغير :
المؤلف
لمياء أحمد محمد الصغير
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
229 ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية بعض المفاهيم الإجتماعية (المفاهيم الإقتصادية - المفاهيم الجغرافية) لدى طفل الروضة فى ضوء المنهج المطور لرياض الأطفال من خلال فنون الأداء المتمثلة فى (الأنشطة المسرحية - الأنشطة القصصية - الأنشطة الحركية - الأنشطة الموسيقية - الأنشطة الفنية): و استخدمت الباحثة المنهج التجريبى: و اشتملت العينة على 60 طفلاً و طفلة من أطفال المستوى الثانى برياض الأطفال مقسمة إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة: أدوات الدراسة: إختبار ذكاء الأطفال. (إعداد / إجلال سرى 1988) مقياس المفاهيم الإجتماعية المصور. (إعداد / الباحثة) برنامج فنون الأداء لتنمية بعض المفاهيم الإجتماعية فى ضوء المنهج المطور لرياض الأطفال. (إعداد / الباحثة). نتائج الدراسة : و قد أوضحت النتائج الدور الفعال لفنون الأداء فى تنمية بعض المفاهيم الإجتماعية (المفاهيم الإقتصادية - المفاهيم الجغرافية) فى ضوء المنهج المطور لرياض الأطفال حيث توصلت الدراسة إلى : توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى على أبعاد مقياس المفاهيم الإجتماعية المصور بعد تعرضهم لبرنامج فنون الأداء لصالح القياس البعدى. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة الضابطة فى القياسين القبلى و البعدى على أبعاد مقياس المفاهيم الإجتماعية المصور بعد تعرضهم لبرنامج الروضة التقليدى. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على أبعاد مقياس المفاهيم الإجتماعية المصور لصالح أطفال المجموعة التجريبية بعد تعرضهم لبرنامج