الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهتمت هذه الدراسة بالإعلام الإقتصادى: و حاولت رصد و تحليل دور و أهمية القنوات التليفزيونية المصرية فى التعريف بالقضايا الاقتصادية للشباب و قدرتها على تشكيل اتجاهاته نحوها من خلال اخضاع مشروع قومى اقتصادى حديث (مشروع محور قناة السويس) للدراسة: مع محاولة التعرف على دور الإعلام الاقتصادى التليفزيونى المتخصص فى التنمية و وسائله المختلفة و مدى تأهل القائمين بالاتصال على توصيل المعرفة الاقتصادية للشباب من أجل تكوين وعى اقتصادى حقيقى لديهم. و قد استخدمت الدراسة كلا من نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام و نموذج احتمالية اعمال العقل. توصلت الدراسة الى ان غالبية الشباب الجامعى لا يشاهد القضايا الاقتصادية بالقنوان التليفزيونية المصرية إلا نادرا و بالتالى معدلات اعتمادهم عليها ضعيفة فى متابعة هذه القضايا و منها قضية البحث (مشروع محور قناة السويس). كما توصلت الدراسة ان العوامل الديموغرافية (النوع و نوع التعليم) لا يؤثر على مستوى الاعتماد على القنوات التليفزيونية المصرية و لا يؤثر على القدرة على اعمال العقل فى القضايا الاقتصادية و لا تؤثر بالتالى على اتجاهات الشباب. و افادت نتائج الدراسة الى انه لا توجد علاقة ارتباطية بين مستوى اعمال العقل و درجة الانغماس و مشروع محور قناة السويس كمل لا توجد علاقة ارتباطية بين مستوى اعمال العقل و السمات الشخصية للمبحوث - الحاجة للمعرفة - الميل للجدال - تقدير الذات |