Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
درجات القطع و علاقتها بالنجاح و الإتقان و المستوى المتقدم فى ضوء نظرية استجابة المفردة فى الرياضيات للصف العاشر الأساسى فى الأردن =
الناشر
سالم عبدالحميد الضمور :
المؤلف
سالم عبدالحميد الضمور
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
79 ص ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 136

from 136

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد درجات القطع و الكشف عن علاقتها بالنجاح و الإتقان و المستوى المتقدم فى الاختبارات محكية المرجع لمبحث الرياضيات للصف العاشر الأساسى فى الأردن: و لتحقيق ذلك قامت فى محاولة لبناء اختبار محكى المرجع فى الرياضيات للصف العاشر الأساسى فى الأردن و تحديد درجات القطع للنجاح و الإتقان و المستوى المتقدم فى ضوء نظرية استجابة الفقرة. كما ظهر أهمية تلك الدراسة من خلال ما يلى: تناولها احد اتجاهات القياس و التقويم المعاصرة التى كثر فيها النقاش و الجدل بين علماء القياس و التقويم التربوى والنفسى: و التى تحتاج إلى مزيد من الاهتمام و العناية و البحث: و ذلك نظراً لحداثة هذا النوع من القياس مقارنة بالأنواع الأخرى من الاختبارات و المقاييس التربوية. أنها جاءت من الحاجة الماسة لتبصير المعلم بأهمية تحديد درجة القطع فى الاختبارات محكية المرجع: لأنها يعول عليها الحكم عل ما يستطيع و ما لا يستطيع أن يتقنه الطالب: و من ثم اتخاذ القرارات التربوية المناسبة حول تمكين الطالب المقتن من الوحدات الدراسية اللاحقة: وإعادة تأهيل الطالب غير المتقن للمهارات المراد قياسها فى الاختبار. بيان أهمية تحديد درجة القطع فى تصنيف الطلاب إلى فئتين متقنة و غير متقنة للمهارات المطلوبة: يليه تشخيص تلك المهارات و تحديد نقاط الضعف و القوة: و من وضع الخطط العلاجية المناسبة