Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إثرائى قائم على مدخل عمليات الكتابة لتنمية مهارات التعبير الكتابى لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة فى دولة الكويت /
الناشر
محمد هدينى على شعيبان الظفيرى :
المؤلف
محمد هدينى على شعيبان الظفيرى
هيئة الاعداد
باحث / محمد هدينى على شعيبان الظفيرى
مشرف / على أحمد مدكور
مشرف / محمد لطفى محمد جاد
مشرف / أحمد محمد عيسى
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
273 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 287

from 287

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تعرف ضعف مهارات التعبير الكتابى بنوعيه الإبداعى و الوظيفى لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت: و للتغلب على تلك المشكلة اقترح البحث بناء برنامج لتنمية مهارات التعبير الكتابى لهؤلاء التلاميذ فى ضوء مدخل عمليات الكتابة الذى يعد مدخلا بنائيا يعتمد على العمليات العقلية و التنظيمية التى يتم فى ضوئها تنمية الأداء اللغوى بعامة: و التعبير الكتابى بخاصة؛ حيث قدم البحث نماذجا لاختيار المقالات و القصص و الرسائل و البرقيات الجيدة و استراتيجيات تحليلها و تدريس مهاراتها و أنشطتها المصاحبة التى تسهم فى تحقيق هدف البرنامج العام و هو تنمية مهارات التعبير الكتابى لدى التلاميذ مما عاد بالنفع على مهارات الكتابة لديهم حيث ظهر فيها لون من الإبداع فى تقويم المقالات أو كتابتها