![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى فحص نموذج تنبؤي يشمل النوع الاجتماعي ومكونات الذكاء الأخلاقى السبعة (التعاطف والضمير والتحكم الذاتي والاحترام واللطف والتسامح والعدل) -كما تصفها نظرية بوربا للذكاء الأخلاقي- كعوامل منبئة بسلوك الانضباط المدرسي. شملت عينة الدراسة (259) من طلاب الصف الأول الثانوي بمدينة وقرى مدينة المنيا بمحافظة المنيا. تم جمع البيانات باستخدام مقياس سلوك الانضباط المدرسي (اعداد الباحثة) ومقياس الذكاء الأخلاقي (خليل، 2015). وأظهرت نتائج البحث أن نموذجا تنبؤيا يشمل النوع الاجتماعي والضمير والاحترام والعدالة والتحكم الذاتي تنبأ بسلوك الانضباط المدرسي بصورة دالة إحصائيا حيث فسرت هذه العوامل الخمسة المنبئة مجتمعين (57.9%) من التباين في سلوك الانضباط المدرسي. أظهر الاناث مستويات أعلى من سلوك الانضباط المدرسي مقارنة بالذكور، وكان الضمير أقوى منبئ بسلوك الانضباط المدرسي يليه الاحترام، ثم العدالة وأخيرا التحكم الذاتي، ولكن اللطف والتعاطف والتسامح لم يتنبؤوا بصورة دالة إحصائيا بسلوك الانضباط المدرسي، وأظهرت نتائج التحليل المعدل أن التفاعل بين الذكاء الأخلاقي والنوع الاجتماعي في تأثيره في الانضباط المدرسي (β = - .02, ، ت = - 74, ، الخطأ المعياري = 03, ، ر2 = 01,%) كان غير دال إحصائيا عند مستوى 0,05 ومن ثم فإن النوع الاجتماعي لا يعدل العلاقة بين الذكاء الأخلاقي والانضباط المدرسي. |