Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الأخلاقي كمنبئ بسلوك الانضباط المدرسي لدي عينة من طلبة الصف الأول الثانوي بمدينة المنيا /
المؤلف
علي، ايمان علي عبدالجابر.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان علي عبدالجابر علي
مشرف / أنور رياض عبدالرحيم
مشرف / صبري محمود عبدالفتاح
مشرف / هويدا محمد صابر
الموضوع
علم النفس التربوي. الذكاء.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
73 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
15/3/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 83

from 83

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى فحص نموذج تنبؤي يشمل النوع الاجتماعي ومكونات الذكاء الأخلاقى السبعة (التعاطف والضمير والتحكم الذاتي والاحترام واللطف والتسامح والعدل) -كما تصفها نظرية بوربا للذكاء الأخلاقي- كعوامل منبئة بسلوك الانضباط المدرسي. شملت عينة الدراسة (259) من طلاب الصف الأول الثانوي بمدينة وقرى مدينة المنيا بمحافظة المنيا. تم جمع البيانات باستخدام مقياس سلوك الانضباط المدرسي (اعداد الباحثة) ومقياس الذكاء الأخلاقي (خليل، 2015). وأظهرت نتائج البحث أن نموذجا تنبؤيا يشمل النوع الاجتماعي والضمير والاحترام والعدالة والتحكم الذاتي تنبأ بسلوك الانضباط المدرسي بصورة دالة إحصائيا حيث فسرت هذه العوامل الخمسة المنبئة مجتمعين (57.9%) من التباين في سلوك الانضباط المدرسي. أظهر الاناث مستويات أعلى من سلوك الانضباط المدرسي مقارنة بالذكور، وكان الضمير أقوى منبئ بسلوك الانضباط المدرسي يليه الاحترام، ثم العدالة وأخيرا التحكم الذاتي، ولكن اللطف والتعاطف والتسامح لم يتنبؤوا بصورة دالة إحصائيا بسلوك الانضباط المدرسي، وأظهرت نتائج التحليل المعدل أن التفاعل بين الذكاء الأخلاقي والنوع الاجتماعي في تأثيره في الانضباط المدرسي (β = - .02, ، ت = - 74, ، الخطأ المعياري = 03, ، ر2 = 01,%) كان غير دال إحصائيا عند مستوى 0,05 ومن ثم فإن النوع الاجتماعي لا يعدل العلاقة بين الذكاء الأخلاقي والانضباط المدرسي.